الأستاذ محمد أبو صينية
الأستاذ محمد أبو صينية
الأستاذ محمد أبو صينية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الأستاذ محمد أبو صينية

الفلسفة والعلوم الانسانية و التربية القومية الاشتراكية 0955457617
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الفصل السابع نفس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ محمد أبو صينية
Admin
الأستاذ محمد أبو صينية


المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 16/03/2011
العمر : 48

الفصل السابع نفس Empty
مُساهمةموضوع: الفصل السابع نفس   الفصل السابع نفس Emptyالخميس مارس 17, 2011 1:22 am

الفصل السابع
الدرس السابع عشر : التعلم
أولاً: تعريف التعلم:
هو تغيُّر في السلوك تغييراً تقدمياً يتَّصفُ من جهةٍ بتمثلٍ مستمرٍ للوضع ويتصف من جهةٍ أخرى بجهودٍ متكررةٍ يبذلها الفرد للاستجابة للوضع استجابةً مثمرةً
ثانياً: اشرح تحليل التعلم:
يعتمد التعلم في حدوثه على العلاقة بين المثير والاستجابة
إن الطفل منذ ولادته يستجيب للمثيرات الحسية التي يتعرض لها ففي بداية الأمر يتعلم عن طريق الحس لأنه أبسط و أسرع وهو يستخدم حواسه للتعرف على الأشياء
- كما إن الطفل يمر بخبرات وتجارب يحسها ويدركها فيستوعبها ويختزلها كحصيلة له اكتسبها وتعلمها فإذا تعرض للمثير نفسه ثانية استرجع خبراته السابقة واستجاب الاستجابة نفسها
- إن عملية التعلم تتم تدريجياً من البسيط إلى المعقد
- وفي البداية يكون تعلم الطفل حسياً ثم ينتقل إلى الإدراك





ثالثاً: اشرح شروط التعلم:
1- النضج والاستعداد والتعلم:
- يتصل التعلم اتصالاً وثيقاً بالنضج حتى ذهب بعض العلماء لحد اعتبار الكلمتين مترادفتين لأن النضج والتعلم يساهمان كلاهما في نمو العضوية
- النضج نمو يحدث دون استثارة خاصة
- إن ما يتعلمه الطفل يتوقف على طبيعة محيطه ونوع خبراته لأن التعلم فهو تغيير في السلوك متوقف على شروط استثارة خاصة
- إن التعلم مرهون بتفاعل النضج مع التدريب في ظروف ملائمة
- لذلك من الخطأ محاولة تعليم الطفل أنواع من النشاط قبل بلوغه المستوى المطلوب من النضج
- فلا يتعلم الفرد إلا إذا بلغ مستوى من النضج يكون فيه مستعداً للتعلم وإلا فقد النضج أثره
2- العزم على التعلم: ( وازن بين التعلم العارض و التعلم القاصد )
- عزم الإنسان على التعلم والحفظ والتذكر شرطٌ هامٌ من شروط تعلمه
- فكثيرًا ما نستطيع تذكر أشياءً كانت على هامش انتباهنا
- ولكن هذا النوع من التعلم لا يمكن الوثوق به ولا بنتائجه
- هذا دليل على أنه أضمن للحفظ والتذكر أن ننتبه مباشرة ومنذ البداية للحقائق الهامة والمبادئ الأساسية والعزم على تعلمها
- أما التعلم القاصد فتكون القدرات هي موضوع تعلم قاصد إنها فاعلية تختار وسائلها
- وهي سلوكٌ انتباهيٌ متبصرٌ يقرر المتعلم تعلمها
- و إن هذا يجعل تصميم الطالب على الحفظ والتذكر أمرا لابد منه








3- الحوافز:
لا يوجد تعلم من غير حافز أو دافع وللحوافز ثلاث وظائف في عملية التعلمSadاشرح وظائف الحوافز في التعلم) :دورة 2003
آ ـ إنها تجعل السلوك حماسياً:
- إن الجوع والعطش وأمثالها من الدوافع الطبيعية تسبب استجاباتٌ عضليةٌ وغدديةٌ وفكريةٌ تدفع الفرد لإرضائها
- أما الحوافز فتدفع الإنسان لسلوك تكيفي مناسب
- فالمديح والتقريع والإثابة والعقاب والدراهم والطعام بل وحتى توقع هذه الأمور بواعث حماسية لا تنكر
- إن الأهداف والنوايا حوافزٌ قويةٌ و لا سيما إذا كانت على صلة وثيقة بحاجات الفرد وكانت نتائجها ذات قيمة بالنسبة إليه
- وبديهي أن بعض الدوافع والحوافز تجعل السلوك حماسيا أكثر من غيره
- لذلك يعمد بعض المعلمون لأنواع من المكافآت يثيبون بها القائمون ببعض الأعمال المدرسية
- من المهم أن يذكر المعلم أن المكافآت كثيرا ما تضيع قيمتها إذا تزايد عددها ومناسباتها وإذا تناهت صعوبتها
ب ـ الدوافع تنتقى:
- الدوافع تجعل المتعلم يستجيب لبعض الأوضاع ويتجاهل البعض الأخر
- و الاختيار صفةٌ ملازمةٌ للسلوك البشري والناس لا يفتأون يختارون من الأوضاع التي تواجههم ما يستجيبون له
- الاهتمام يخلق توترا سهل الاستثارة يؤدي لسلوك يرضيه من جهة ويختار الاستجابة الملائمة من جهة أخرى
- لابد من تحديد غرض المتعلم من التعلم
ج ـ الدوافع توجه السلوك:
لابد من توجيه الفعالية الناتجة عن الاستثارة نحو عمل يرضي الدافع أو الحافز
و يجب إدراك الغايات والأهداف للمتعلم
ولابد للمتعلم من معرفة صفات العمل الناجح ليستطيع تكييف وسائله تكييفاً ناجحاً يحقق غاياته تحقيقاً اقتصاديًا في الجهد والوقت
الأنشطة و التدريبات

عالج الموضوع التالي :التعلم صفة خاصة بالإنسان دون الحيوان عالج هذا الموضوع من خلال دراستك لشروط التعلم
المقدمة : تعريف التعلم
الصلب : الشروط السابقة
الخاتمة : لا بد للمتعلم من معرفة صفات العمل الناجح حتى يستطيع تكييف وسائله تكييفاً ناجحاً يحقق اختصاراً في الجهد و الوقت
علل ما يلي

 الطفل منذ ولادته يستجيب للمثيرات الحسية .
لأنه أبسط و أسرع فهو يستخدم جميع حواسه في التعرف على الأشياء.
 يتصل التعلم اتصالا وثيقا بالنضج حتى ذهب بعض العلماء لحد اعتبار الكلمتين مترادفتين
لأن النضج والتعلم يساهمان كلاهما في نمو العضوية
 إن ما يتعلمه الطفل يتوقف على طبيعة محيطه ونوع خبراته
لأن التعلم فهو تغيير في السلوك متوقف على شروط استثارة خاصة
 من الخطأ محاولة تعليم الطفل أنواع من النشاط قبل بلوغه المستوى المطلوب من النضج ( علل )
لأن التعلم مرهون بتفاعل النضج مع التدريب في ظروف ملائمة
 لا يتعلم الفرد إلا إذا بلغ مستوى من النضج يكون فيه مستعدا للتعلم وإلا فقد النضج أثره
لأن التعلم مرهون بتفاعل النضج مع التدريب في ظروف ملائمة

 الدوافع تجعل المتعلم يستجيب لبعض الأوضاع و يهمل البعض الآخر.
لأن الاختيار صفة ملازمة للسلوك البشري.
 لا بد للمتعلم من معرفة صفات العمل الناجح .
ليستطيع تكييف وسائله تكييفا ناجحاً يحقق غاياته في الجهد و الوقت
 وازن بين التعلم العارض والتعلم القاصد .
التعلم العارض يخضع للصدفة التعلم القاصد هو سلوك انتباهي متبصر
 من المهم أن يذكر المعلم أن المكافآت كثيرا ما تضيع قيمتها
إذا تزايد عددها ومناسباتها وإذا تناهت صعوبتها
الدرس الثامن عشر: قوانين التعلم
أ- القوانين:
أولاً: اشرح قانون الأثر:
يبين ثورندايك أن اثر الثواب أقوى من أثر العقاب
- لأن الثواب يجعل الفرد ميالاً لتكرار الاستجابة التي صحبها الثواب ولأنه يقوي الرابطة بين المثير والاستجابة
- إن أثر الثواب مباشر بينما أثر العقاب غير مباشر لأن الفرد قد يتعلم السلوك الذي يليه عقاب و قد لا يتعلمه
- يفضل الجمع بين الثواب والعقاب لأن العقاب يكون بمثابة ألم يدفع الفرد للابتعاد عن السلوك الغير مرغوب فيه ويكون الثواب بمثابة دليل يرشد الفرد للسلوك الواجب اتباعه
- يعتبر ثورندايك هذا القانون بأنه القانون الأساسي للتعلم والتعليم
ثانياً: اشرح قانون التكرار:
وهو على قسمين: قانون الاستعمال وقانون الترك
o قانون الاستعمال يقول: إذا أوجدنا صلة بين مثير واستجابة و كانت هذه الصلة قابلة للتكيف ازدادت قوة هذه الصلة بازدياد تدربنا عليها وذلك حينما تكون نتيجتها مرضية
o وأما قانون الترك فيقول: إذا أهملت الصلة القابلة للتكيف بين مثير واستجابة مدة طويلة ضعفت قوتها


ثالثاً: اشرح قانون الاستعداد:
ويقول هذا القانون إذا كانت وحدة إيصال عصبية مستعدة للإيصال فالإيصال مرض لها , و أما إذا لم تكن مستعدة للإيصال فالإيصال مزعج لها , وإذا كانت مستعدة للإيصال ولم توصل فالإيصال مزعج لها أيضا
ب- اشرح نتائج التعلم:
1- اكتساب المعاني واللغة:
- إن الوضوح والتنظيم شرطين ضروريين لاكتساب المعاني واللغة
- لذلك وجب عند تدريس اللغة استعمال الكلمة الواحدة في مواضع متعددة وأن يكون معناها واضحًا في كل مرة ( علل )لأن تنظيم التركيبات اللغوية يساعد الطفل على فهم الكلمة عن طريق تكرارها في مواضع مختلفة الأمر الذي يساعد الطفل على تنمية قدراته اللفظية واستيعاب أكثر ما يمكن من المعاني
- إن اللغة كما هو معروف وسيلة نقل الأفكار وأداة التفكير السليم ووسيلة للتعبير
2- اكتساب المهارات:
- المهارة تعني الدقة في العمل وإتقانه بأقصر وقت ممكن وبأقلِّ جهد
- ومن المهارات الكتابة على الآلة الكاتبة وقيادة السيارات
- إن المهارات من الخبرات النفس حركية والتي يتفاعل فيها النضج الجسمي مع النضج العقلي لإتقان القيام بالعمل أو بالجهد الجسمي
- كلما ازدادت المهارة وتقدمت اكتسب صاحبها تقدير من حوله مما يدعم ثقته بذاته ومحبته لعمله مما يؤدي إلى تعميق واستمرار هذه المهارة
3- اكتساب الاتجاهات والقيم:
- إن الإنسان ينشأ في وسط اجتماعي فيه ثقافة معينة
- يلجأ المجتمع عادةً للضغط على أفراده لتحديد مسار سلوكهم من جهة أخرى
- فإن الأفراد يمتصون قيم مجتمعهم ومثله العليا عن طريق الإيحاء والتقليد
- إن الموقف السلبي لأي عربي من الصهاينة يكتسبه نتيجة التنشئة الاجتماعية
- ومحبة العربي للوطن العربي ناتج عن اكتساب هذه المحبة من التنشئة الاجتماعية


الأنشطة و التدريبات
عالج الموضوع التالي : التعلم نشاط ذاتي عالج قوانين و نتائج التعلم
المقدمة : تعريف التعلم
الصلب : القوانين و النتائج مع الشرح
الخاتمة و الرأي : لقد وضع هذه القوانين ثورندايك و بين أن قانون الأثر هو القانون الأساسي في عملية التعلم و التعليم
علل ما يلي
 أثر الثواب أقوى من أثر العقاب ( أو ) الثواب يقوي الرابطة بين المثير و الاستجابة
1 - لأن الثواب يجعل الفرد ميالاً لتكرار الاستجابة التي صحبها الثواب
2 - لأن الثواب يقوي العلاقة بين المثير و الاستجابة
 نتائج العقاب ليست أكيدة ( أو ) أثر العقاب غير مباشر
لأن الفرد قد يتعلم السلوك الذي يتبعه عقاب و قد لا يتعلمه
 يفضل الجمع بين الثواب و العقاب
لأن العقاب يكون بمثابة ألم يدفع الفرد للابتعاد عن السلوك الغير مرغوب فيه
و يكون الثواب بمثابة دليل يرشد الفرد إلى السلوك الواجب اتباعه
 يجب أن يذكر المعلمون بأن المكافآت كثيراً ما تضيع قيمتها .
1 - إذا تزايد عددها ومناسباتها
2 - و إذا تناهت صعوبتها .
 لابد للمتعلم من معرفة صفات العمل الناجح .
حتى يستطيع تكييف وسائله تكييفاً ناجحاً يحقق غاياته تحقيقاً اقتصادياً في الجهد و الوقت .
 عند تدريس اللغة وجب استعمال الكلمة الواحدة في مواضع متعددة
لأن تنظيم التركيبات اللغوية يساعد على فهم معنى الكلمة عن طريق تكرارها في مواضع مختلفة .
 الموقف السلبي لأي عربي من الصهاينة .
لأنه اكتسب من بيئته اتجاهاً عدائياً نحوهم.
 محبة العربي للوطن العربي .لأنه اكتسب من بيئته اتجاهاً إيجابيا نحوهم .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aboseneea.rigala.net
 
الفصل السابع نفس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفصل الخامس نفس
» الفصل السادس نفس
» الفصل التاسع نفس
» الفصل الثالث نفس
» الفصل الرابع نفس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأستاذ محمد أبو صينية :: الفئة الأولى :: علم النفس-
انتقل الى: