الأستاذ محمد أبو صينية
الأستاذ محمد أبو صينية
الأستاذ محمد أبو صينية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الأستاذ محمد أبو صينية

الفلسفة والعلوم الانسانية و التربية القومية الاشتراكية 0955457617
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الفصل الاول أخلاق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ محمد أبو صينية
Admin
الأستاذ محمد أبو صينية


المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 16/03/2011
العمر : 48

الفصل الاول أخلاق  Empty
مُساهمةموضوع: الفصل الاول أخلاق    الفصل الاول أخلاق  Emptyالخميس مارس 17, 2011 1:27 am

الفصل الأول
الدرس الأول : علم الأخلاق
- أسس سقراط علم الأخلاق لأنه جعل من الفضيلة علمًا ومن الرذيلة جهلاً
أولاً: تعريف علم الأخلاق( مقدمة )
هو جملة المبادئ النظرية والقواعد العملية التي ينبغي للمرء أن يتبعها ليحيا وفق طبيعته
ثانياً:لماذا قيل عن الإنسان بأنه كائن أخلاقي
- لأنه يحتضن في أعماقه قوةً باطنيةً هي الشعور الأخلاقي أو { الضمير } الذي يحكم بمقتضاه على الأفعال الإنسانية في ضوء ما تستحقه من قيمٍ أخلاقيةٍ .
- وهو الكائن الوحيد الذي يستطيع مراقبة دوافعه وإعلاء غرائزه
- لأنه يحاول أن يضع نظام القيم الأخلاقية محل نظام الحاجات البيولوجية .
ثالثاً: وازن بين الأخلاق العملية والأخلاق النظرية:
- الأخلاق العملية هي جملة القواعد التي تقوم عليها الأفعال الإنسانية لتكون صالحة.
- أما الأخلاق النظرية فتهتم بإيضاح الأسس و المبادئ التي تقوم عليها تلك القواعد.
- إن الحكمة الأخلاقية هي نقطة تلاقي النظر بالعمل .
- لأنه لا يوجد عند الحكيم نظر بدون عمل و لا عمل بدون نظر .
رابعاً: وازن بين علم الأخلاق وعلم العادات:
- إن علم الأخلاق علم معياري لأنه ينهض دوماً للبحث عن المثل الأعلى وتحقيق ما ينبغي أن يكون .
- أمَّا عالم الاجتماع الفرنسي ليفي بريل فقد هاجم هجومًا عنيفًا معيارية الأخلاق النظرية
- و حاول ليفي بريل البحث عن حقيقة الظواهر الخلقية أو علم العادات الخلقية
- بالاستناد إلى منهج العلم الوضعي في الوصف والتفسير.
- و ذلك عن طريق الالتفات لدراسة ما هو قائم بالفعل في الثقافات و المجتمعات كما هي موجودة بالفعل وأحكامه أحكام وجود
خامساً: وازن علم الأخلاق والعلم:
- لا شك أن بعض العلوم الأخرى كعلم الأحياء وعلم النفس و علم الاجتماع علوم ذات صلة وثيقة بعلم الأخلاق ما دامت تتخذ لها موضوعًا واحدًا وهو الإنسان
- إن العالم لن يتمكن من أن يتجاهل بعض الخصال الأخلاقية التي تهديه في عمله
- إن الروح العلمية في جوهرها تقوم على صفاتٍ أخلاقيةٍ .
- لا نستطيع إرجاع الأخلاق إلى العلم وقوانينه لأن العلم الوضعي يسلِّم بمبدأ الحتمية والسببية وأحكامه أحكام وجود
- و أما الأخلاق فمعيارية لأنها تسلِّم بمبدأ الإلزام الخلقي والمسؤولية والحرية, وأحكامها أحكام وجوب.
علل ما يلي
1- يعتبر سقراط المؤسس الحقيقي لعلم الأخلاق .
لأنه جعل من الفضيلة علما ومن الرذيلة جهلا .
2- لماذا يعتبر الإنسان كائن أخلاقي .
1 - لأنه يحتضن في أعماقه قوة باطنية هي الشعور الأخلاقي أو ((الضمير)) الذي يحكم فيه على أفعاله في ضوء ما تستحقه من قيم أخلاقية.
2 - لأنه يحاول أن يضع نظام القيم الأخلاقية في محل نظام الحاجات البيولوجية .
3 - و لأنه يستطيع مراقبة دوافعه و إعلاء غرائزه
3- الأخلاق علم معياري .دورة 1996
1 - لأنه يسلم بالإلزام الخلقي والمسؤولية والحرية 2 – لأنه يهتم بدراسة ما يجب أن يكون عليه السلوك
3 - لأن أحكامه أحكام قيم أو وجوب .
4- لا نستطيع إرجاع الأخلاق إلى العلم و قوانينه .
لأن العلم الوضعي يسلم بمبدأ السببية والحتمية و يدرس ما هو كائن و أحكامه أحكام وجود .
5- إن الحكمة الأخلاقية هي نقطة تلاقي النظر بالعمل ( علل ).
- لأنه لا يوجد عند الحكيم نظر بدون عمل و لا عمل بدون نظر .

6 - لماذا لا تصلح جميع الأفعال الإنسانية أن تكون مجالا لأحكام علم الأخلاق . 2003
لأن الأفعال الإنسانية متعددة و متنوعة , أما موضوع الأخلاق فهو السلوك الصادر عن وعي وحرية وإرادية .

الدرس الثاني: صفات الأفعال الأخلاقية
- إن موضوع علم الأخلاق هو قيمة الخير
أولاً:هل تصلح جميع الأفعال الإنسانية بأن تكون مجالا لأحكام علم الأخلاق
- لا ,لأن موضوع علم الأخلاق يقتصر على الأفعال الإنسانية الصادرة عن تعقل و إرادة و روية
ثانياً: ما هي صفات الأفعال الأخلاقية:
1. عامة لأنها جمعية ومشتركة بين جميع أفراد المجتمع وليست خاصة بفرد من الأفراد
2. خاصة بيئية معينة لأنها تكون وقفا على مجتمع دون غيره لذلك فهي تتباين من بيئة لأخرى و من مجتمع لآخر
3. إلزامية فالأفراد يشعرون منذ نشأتهم بسلطة المبادئ الأخلاقية التي يفرضها المجتمع عليهم وتلزم كل الأفراد بالخضوع إليها
4. عفوية: لأنها تكون وليدة الاعتقاد العفوي لآراء الجماعة التي لا يتطرق لها الشك
5. ثابتة ومستقرة نسبياً:لأنها راسخة في الحياة اليومية طالما أن المجتمع هو الذي ينقلها و يصونها ومع ذلك فهي تخضع للتغير البطيء ضمن المجتمع نفسه كأي ظاهرة اجتماعية
علل ما يلي
1- الأفعال الأخلاقية عامة .
لأنها جمعية مشتركة بين أفراد المجتمع وليست خاصة بفرد من الأفراد
2- الأفعال الأخلاقية إلزامية .
لأن الأفراد يشعرون منذ نشأتهم بسلطة المبادئ والقواعد الأخلاقية التي يفرضها المجتمع عليهم والتي تلزم كل فرد بالخضوع لها
3- الأفعال الأخلاقية عفوية .
لأنها وليدة الاعتقاد العفوي لآراء المجتمع التي لا يتطرق لها الشك



4- الأفعال الأخلاقية خاصة ببيئة معينة .
لأن هذه الأعمال الأخلاقية تكون وقفاً على مجتمع دون غيره لذا فهي تتباين في النوع الإنساني من بيئة لأخرى و من مجتمع لآخر
5- الأفعال الأخلاقية ثابتة و مستقرة نسبياً
لأنها راسخة في الحياة اليومية طالما أن المجتمع هو الذي ينقلها و يصونها
و لكنها تخضع للتطور البطيء داخل المجتمع نفسه
6- :هل تصلح جميع الأفعال الإنسانية بأن تكون مجالا لأحكام علم الأخلاق ( علل )
- لا ,لأن موضوع علم الأخلاق يقتصر على الأفعال الإنسانية الصادرة عن تعقل و إرادة و روية

الدرس الثالث: أسس علم الأخلاق ( موضوع )
أولاً: اشرح الأسس النفسية :
- إنَّ ما يساعد على ارتقاء الإنسان أخلاقياً إنَّما هو الكشف عن حقيقة الطبيعة الإنسانية
- لأن عالم الأخلاق يستطيع أن يستفيدَ فائدةً كبرى من معرفة قوانين الحياة النفسية
- لكن هذا لا يعني أن يتحوَّل علم الأخلاق إلى فرع من فروع علم النفس أو أن يذوب أحدهما بالآخر
- إن الأخلاق عندما تدرس الطبيعة الإنسانية لا تسايرها بل تنظمها .
- إن الأخلاق تغذي الشعور الأخلاقي بالواجب
ثانياً: اشرح الأسس العقلية:
- إن العثور على حل للمشكلات التي يثيرها علم الأخلاق لا يأتي من العلم و إنَّما يصدر عن العقل
- لأن الأخلاق ليست غريبة عن ضرورات العقل بل هي على العكس قريبة منه جداً .
- إن الحياة الأخلاقية لا يمكن أن تقوم بلا تأمل أو تفكير
- لأن التفكير هو دعامتها إن الأخلاق تحتاج إلى تسويغ عقلي للواجبات التي يجب أن يخضع لها الإنسان





ثالثاً: اشرح الأسس الفلسفية:
- إن الفلسفة لا تهدف للدفاع عن القيم فقط بل تهدف أيضاً إلى معرفة حقيقتها
- إنَّها تجيبنا عن سؤال مهم : لماذا يجب أن يكون الإنسان كائن أخلاقي
- لا بد للأخلاق من أسسٍ فلسفيةٍ لأنَّ مهمة الفلسفة في مجال الأخلاق هي النقد والتبرير
- إن التفكير الفلسفي ضروري للأخلاق لأن الأخلاق هي جوهر الوجود الإنساني
رابعاً: اشرح الأسس العملية
- إن الأخلاق علم تطبيقي لأنها ضرورة تقتضيها حياة الناس وظروفهم
خامساً: تحدث عن أهمية دراسة الأخلاق:
- إذا كان للعلم دور هام في تقدم الإنسان مادياً فإنَّ للأخلاق أهميةً أعظم في تقدُّمه الروحي
- إن معرفة المبادئ الأخلاقية تعد من المسائل الأساسية التي يحتاجها كل إنسان في حياته
- لأنَّ ما يُكَوِّن ماهيةَ الإنسانِ من الناحية الأخلاقية هو ما لديه من قدرة على حمل الصفات الأخلاقية
- احتلت الأخلاق مكانةً متميزةً في المذاهب الفلسفية
- لأن الأخلاق هي المظهر الحضاري لحركة التصاعد التي يفرضها الموجود الإنساني على الطبيعة والواقع
عالج الموضوع التالي : حاول الفلاسفة منذ القدم البحث عن الأسس التي يستند عليها علم الأخلاق عالج هذا الموضوع من خلال دراستك لأسس علم الأخلاق
المقدمة : تعريف علم الأخلاق
الصلب : أولاً : الأسس النفسية ثانياً : الأسس العقلية ثالثاً : الأسس الفلسفية رابعاً : الأسس العملية
الخاتمة و الرأي : مهما تنوعت الشرائع الأخلاقية فلا بد أن تستمد أصولها من قاعدة أولية هي احترام الشخص الإنساني
علل ما يلي
1- إن ما يساعد على ارتقاء الإنسان أخلاقياً إنما هو الكشف عن حقيقة الطبيعة البشرية
لأن عالم الأخلاق يمكنه أن يستفيد فائدة كبرى من معرفة قوانين الحياة النفسية
2- لابد للأخلاق من أسس فلسفية تستند إليها .
لأن مهمة الفلسفة في الأخلاق هي النقد والتبرير .
3 - تحتاج الأخلاق لأسس عقلية .
1 - لأن الحياة الأخلاقية لا يمكن أن تقوم بلا تأمل أو تفكير
2 – لأن الأخلاق إذا لم تكن معقولة فلن تكون عندئذ إلا إلهام أعمى .
4 - لماذا تحتاج الأخلاق لأسس عملية .
لأنها ليست بعيدة عن الواقع بل هي علم تطبيقي و هي ضرورة تقتضيها حياة الإنسان و ظروفهم .
5 - الحياة الأخلاقية لا يمكن أن تقوم بلا تأمل أو تفكير .
لأن التفكير هو دعامتها ولكي لا تكون إلا إلهاما أعمى .

6 - لماذا كان التفكير الفلسفي ضروريا للأخلاق .
لأن الأخلاق جوهر الوجود الإنساني .
7 - كيف يستفيد عالم الأخلاق من معرفة قوانين الحياة الإنسانية .
لأنه يكشف حقيقة الطبيعة الإنسانية من خلال دراسته الشعور والوجدان الإرادة والعادة في توجيه السلوك الأخلاقي
8 - إن معرفة المبادئ الأخلاقية هي من أهم المسائل التي يحتاجها الإنسان في حياته .
لأن ما يكون ماهية الإنسان من الناحية الأخلاقية هو ما لديه من قدرة على حمل الصفات الأخلاقية.
9- إن الأخلاق علم تطبيقي
- لأنها ضرورة تقتضيها حياة الناس وظروفهم
10 - احتلت الأخلاق مكانة متميزة في المذاهب الفلسفية
- لأن الأخلاق هي المظهر الحضاري و الحقيقي لحركة التصاعد أو التسامي التي يفرضها الموجود الإنساني على الطبيعة والواقع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aboseneea.rigala.net
 
الفصل الاول أخلاق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفصل الثالث أخلاق
» الفصل الرابع أخلاق
» الفصل الخامس أخلاق
» الفصل السادس أخلاق
» الفصل السابع أخلاق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأستاذ محمد أبو صينية :: الفئة الأولى :: علم النفس :: علم الأخلاق-
انتقل الى: