الأستاذ محمد أبو صينية
الأستاذ محمد أبو صينية
الأستاذ محمد أبو صينية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الأستاذ محمد أبو صينية

الفلسفة والعلوم الانسانية و التربية القومية الاشتراكية 0955457617
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الفصل الثاني أخلاق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ محمد أبو صينية
Admin
الأستاذ محمد أبو صينية


المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 16/03/2011
العمر : 48

الفصل الثاني أخلاق Empty
مُساهمةموضوع: الفصل الثاني أخلاق   الفصل الثاني أخلاق Emptyالخميس مارس 17, 2011 1:29 am


الفصل الثاني
الدرس الرابع: القيمة الأخلاقية
أولاً: اشرح مدلول القيمة:
- إن كلمة قيمة من أكثر التعابير استعمالاً و شيوعاً بسبب تعقد و تنوع مختلف أوجه النشاط الإنساني القائم على الاختيار بين ما هو ملائم وما هو غير ملائم
- إن القيمة تبدو حاضرةً دوماً في سلوكنا الإنساني لأنها حافز لأعمالنا وسبب لسلوكنا
- و نحن نطلق أحكام قيمة على الأعمال الإنسانية بكافة أشكالها
ثانياً : القيمة الأخلاقية :
- إن القيمة الأخلاقية أسمى القيم لأنها غاية بذاتها , ولا تقاس بنفعها , وتعلو كل القيم
- إن القيمة الأخلاقية قيمٌ إنسانيةٌ لأنَّ الشخص الإنساني هو موضوع السلوك الأخلاقي
علل ما يلي
1- إن كلمة قيمة من أكثر التعابير شيوعاً في حياتنا اليومية .
بسبب تنوع و تعقد مختلف أوجه النشاط الإنساني القائم على الموازنة بين ما هو ملائم و غير ملائم
2- لماذا تعتبر القيمة الأخلاقية حافزا للعمل وموجها للسلوك .
لأنها حاضرة دوما في صميم السلوك الإنساني .
3- القيم الأخلاقية أسمى القيم . ( علل 2005 و 2000)
لأنها غاية بذاتها و لا تقاس بنفعها و تعلو كل القيم
4 - القيم الأخلاقية قيم إنسانية ( علل 2001و 1997)
لأن الشخص الإنساني هو موضوع السلوك الأخلاقي .
الدرس الخامس: التصنيف المدرسي للقيم ( موضوع )
- هو التصنيف الذي يميز بين قيم عقلية يضع الحق في قمتها
- وقيم جمالية يضع الجمال في قمتها
- وقيم أخلاقية يضع الخير في قمتها
- أضاف بعض الفلاسفة القيم الدينية و وضعوا القداسة في قمتها
- إن التصنيف المدرسي للقيم يبقى ناقصاً لأنه يهمل القيم المادية والعاطفية ولا يتكلم إلا عن القيم الروحية
اشرح قيمة الحق في التصنيف المدرسي للقيم:
اختلف الفلاسفة في تصورهم لمعيار الحقيقة والحكم الصادق :
1. فريق منهم ذهب إلى أن معيار الحقيقة والحكم الصادق هو البداهة والوضوح , فالحكم الصادق هو الحكم الواضح بذاته أي بما يتضمنه من بداهة في نفسه .
2. فريق منهم يرى أن الحق هو تطابق الحكم مع الواقع , أي أن الحكم يكون صادقاً حينما يتطابق تفكيرنا مع الأشياء أي مع الواقع , فالحق هو نسخة طبق الأصل عن الواقع
3. فريق ثالث من فلاسفة المذهب البراغماتي النَّفعي يرون أن معيار الحقيقة إنما هو النجاح , فالحكم أو الفكرة تكون صادقة إذا كانت منتجة وذات فائدة عملية
4. فريق رابع يرى أن الحقيقةَ تتمثل في انعدام التناقض في الأحكام التي يطلقها الفكر سواءً كانت صوريةً أم تجريبيةً أم رياضيةً
5. يزعم بعض الشكاك أن العقل لا يستطيع أن يبلغ الحقيقة بصفة يقينية لذلك يجب أن يعلق أحكامه سواء كانت إثباتاً أو نفياً
اشرح قيمة الخير في التصنيف المدرسي للقيم:
- تشير كلمة خير لكل ما هو نافع ومفيد , أو كل ما يحقق للإنسان غاية أو سعادة .
- و هناك مدلول آخر للخير هو أنه القيمة العليا التي ترجع إليها كل القيم .
- وقال أفلاطون : أن الجمال هو بهاء الخير , أيْ أنَّه يُدخل مفهوم الجمال في الخير .
- قال كانط : أن العمل الأخلاقي لا يكون خيرا إلا إن كان صادراً عن العقل.

و قد أُرْجِعَ الخير لمعنيين أصليين هما:
1- السعادة : والخير هنا هو كل ما يحقق لنا الشعور بالرضا
2- الكمال الإنساني ككائن عاقل
اشرح الجمال في التصنيف المدرسي:
- تطلق صفة الجمال على موضوعات الطبيعة والفن .
- رأى بعض الفلاسفة أنه لا سبيل إلى تعريف الجمال لأننا نجد أنفسنا عاجزين عن تفسير سر الجمال في الشيء الجميل .
- قال بعض الفلاسفة : أن الجمال لا يقبل التفسير ( علل ) لأنه سرعان ما يتبدد ويتلاشى بمجرد محاولة تفسيره
- قَنُعَ بعض الفلاسفة بتذوق الجمال و الإحساس به دون إضاعة الوقت في محاولة تفسيره .
- لكن بعض الفلاسفة حاولوا معرفة ما في الأشياء الجميلة من جمال :
- فمنهم رَأَوا : أن الجمال هو تلك الأشياء المتكاملة المتناسقة التي تجمع بين الانسجام والتوافق .
- و منهم من رأى أن الجمال هو ما يحدثه في نفوسنا من لذة ومتعة .
- فوحدوا بذلك بين الخبرة الجمالية والتجربة السارة .
الانشطة و التدريبات
عالج الموضوع التالي :ميز التصنيف المدرسي للقيم بين ثلاث قيم : قيم عقلية وضع الحق في قمتها و قيم جمالية وضع الجمال في قمتها و قيم أخلاقية وضع الخير في قمتها عالج هذا الموضوع من خلال دراستك للتصنيف المدرسي للقيم
المقدمة : تعريف الأخلاق
الصلب : أولاً : الحق ثانياً : الجمال ثالثاً : الخير
الخاتمة والرأي:إن هذا التصنيف يبقى ناقصا لأنه يهمل القيم المادية والعاطفية ولا يتكلم إلا عن القيم الروحية
علل ما يلي
1- التصنيف المدرسي للقيم يظل ناقصاً .
لأنه يهمل القيم العاطفية و المادية فلا يتكلم إلا عن القيم الروحية .
2- الحق هو تطابق الحكم مع الواقع .
لأن الحكم يكون صادقا حينما يتطابق تفكيرنا مع الأشياء .
3- فالحق هو نسخة طبق الأصل عن الواقع
لأن الحكم يكون صادقا حينما يتطابق تفكيرنا مع الأشياء .
4- إن البداهة أو الوضوح هي معيار الحق .
لأن الحكم الصادق هو الحكم الواضح بنفسه .
5- معيار الحقيقة إنما هو النجاح .
لأن الحكم أو الفكرة لا تكون صادقة إلا إذا كانت منتجة و ذات فائدة أو إذا ترتب عليها نفع ما .
6- يجب أن يعلق العقل أحكامه سواء كانت إثباتا أو نفيا عند بعض الشكاك
لأن العقل لا يستطيع أن يبلغ الحقيقة بصفة يقينية

7-لا يمكن تعريف الجمال .
لأننا نعجز عن تفسير سر الجمال في الشيء الجميل .
8 - الجمال لا يقبل التفسير .
لأنه سرعان ما سيتبدد و يتلاشى بمجرد محاولة تفسيره أو تحليله .
الدرس السادس : تصنيف لافيل للقيم ( دورة 2007)
- اشرح تصنيف لافيل للقيم :س حفظ أو موضوع أو تعاليل
يرى لويس لافيل أن القيم تتحدد بـ ثلاث مواقع:
أولاً : قيم الإنسان في العالم: وتقسم إلى :
آ - قيم اقتصادية متنوعة:
وهي ليست زهيدة كما يبدو لنا للوهلة الأولى بل هي تعد كالأساس بالنسبة للقيم الأخرى لأن الإنسان لن يتمكن من التطلع إلى الحق والخير والجمال وحاجاته الأساسية تتطلب الإرضاء
وتقسم إلى :
قيم استعمال: لها علاقة بالاستهلاك
وقيم مبادلة: ولها علاقة بالنقود
ب- قيم انفعالية:
تترتب على تلك القيم وتفترضها,وبدونها لما شعر الإنسان باللذة عندما ينعم بها والألم عند الحرمان منها .
ثانياً : قيم الإنسان أمام العالم :
وتقسم إلى :
أ - قيم عقلية : وبها يفسر الإنسان الواقع بأسبابه وعلله
ب- قيم جمالية و إبداعية: و يتَّحد فيها الرُّوحي والحسِّي
ثالثاً : قيم الإنسان فوق العالم:
- وهي تفوق القيم العقلية والجمالية لأنَّها تقوم على احترام الإنسان للإنسان في ذاته وفي ذات الآخرين وتقسم إلى:
- 1- قيم أخلاقية:وهي قيمة القيم لأنها ذاتٌ مشتركةٌ بين القيمِ جميعاً
- 2-وقيم دينية : قائمةٌ على احترام الله من حيث هو عقلٌ تستمد منه العقولُ معينُها

علل ما يلي
1- علينا أن لا نتجاهل القيم الاقتصادية المتنوعة .
لأنها ليست قيم زهيدة كما يبدو للوهلة الأولى
ولأن الإنسان لن يتمكن من التطلع إلى الحق والخير والجمال وحاجاته الأساسية تتطلب الإرضاء .
2- لماذا تفوق قيم الإنسان فوق العالم القيم العقلية والجمالية .
لأنها تقوم على احترام الإنسان في ذاته وفي ذات الآخرين .
3- القيم الأخلاقية قيمة القيم .
لأنها ذات مشتركة بين القيم جميعاً .
الدرس السابع: تفسير القيم ( موضوع )
أولاً: اشرح القيم الحسية:
- انطلق فلاسفة اللِّذة الحِّسيَّة من الطبيعة البشرية في تحديد مصدر وحقيقة القيم
- وتميز مذهبهم بأنَّهم أرجعوا القيمة للِّذَّة , فاللِّذَّة هي الشيء الوحيد و الأكيد الذي يتفق مع ميولنا البشرية ,فالعدالة والفضيلة والنجاح أشياء لا قيمة لها إلا بمقدار ما تنطوي عليه من لذَّة
- و قد عُرِّفَ الخيرُ بأنَّه مجموعة لذاتٍ لأن القيم جميعاً تتصل بالملائم والمنافي لميول طبيعتنا
المناقشة:إن القيم الحسية تكاد تخرج من نطاق نظرية القيم لأن الغايات التي تنشدها تبقى غير مقبولة من العقل الإنساني
ثانياً: اشرح القيم البيولوجية:
- يرى هذا الاتجاه إن للقيم أساس في نطاق الغرائز , و القيم تبدأ بمطلب حيوي
- و إن القيم ترتبط بالحاجات العضوية عند الإنسان
- وإن قيمة هذا الشيء أو ذاك الموضوع إنما يكمن في ما يحققه هذا الشيء من منفعة حيوية ( صحة وقوة )
المناقشة: إن الصلة وثيقة جدا بين القيم والحاجات الأولية للإنسان لأن هذه الحاجات أسبق في الوجود .
و لا يمكن إرجاع القيم إلى المعطى الحيوي وحده لأن ذلك يدفع الإنسان بأن يحيا حياة اللحظة الراهنة و يهمل الجانب الروحي فيه
ثالثاً: اشرح القيم النفسية :
- يرى هذا الاتجاه إن القيم تتحدد تبعاً لتأثيراتٍ نفسيةٍ يخضع لها الفرد
- فنحن نعزو لشيء من الأشياء قيمة عندما يثير في نفوسنا شعور لذة وألم
- تنوعت آراء علماء النفس في تفسير القيمة فمنهم من ارجعوا القيم إلى الرغبات أو العاطفة أو الاهتمام أو الطباع
المناقشة
- إن الاتجاه النفسي أضاء لنا الكثير من جوانب السلوك الإنساني
- إلا أنه أخفق في إيضاح القيمة
- لأن الظاهرات النفسية يعوزها الاستقرار و الثبات ليكون بمقدورها تفسير القيم
رابعاً: اشرح القيم العقلية:
- يرى أصحاب هذا الاتجاه أن العقل هو ينبوع القيم , الرواقيون منذ القديم اعتبروا أن العقل السليم وحده هو معيار القيم , فها هي العقول الممتازة المبدعة تثور على القيم السائدة وتبتكر بدلاً عنها قيماً جديدةً تغرسها في أفئدة و عقول الناس , أما الفيلسوف الألماني كنط فيرى : بأن العمل يكون أخلاقياً عندما يطابق معيار العقل , فالعقل عنده هو مصدر العمل الأخلاقي
المناقشة:إنَّ القيم لا ترتكز على المعرفة والتفكير بقدر ما ترتكز على العاطفة و الوجدان.
خامساً:اشرح القيم الاجتماعية:
- يرى أصحاب المدرسة الاجتماعية الفرنسية وعلى رأسهم دوركهايم :
- أن القيم ليست من خلق الفرد بل هي من خلق الجماعة , فالمجتمع هو ينبوع القيم
- إن أساس الأخلاق ليس هو الضمير الفردي بل هو إرادة تسمو فوق كل إرادات الأفراد وتتجاوزها
- و هذه الإرادة المتعالية يسميها دوركهايم الضمير الجمعي المشترك الذي هو أساس القيم الأخلاقية
- الحياة الجمعية هي التي تدفع الإنسان إلى تجاوز المستوى البيولوجي والتَّحرر من القيود الطبيعية وتعلو فوق مطالب الغريزة
المناقشة: إن النظرية الاجتماعية تُسْرِفُ في دعوى إرجاع الضمير الفردي للضمير الجمعي لأن الضمير الجمعي ليس سوى محصلة الضمير الفردي و في الوقت نفسه قد يتعارضان
عالج الموضوع التالي : حاول العديد من الفلاسفة تفسير القيم فمنهم من أرجعها للعادات و التقاليد و منهم من أرجعها لتأثيرات نفسية عالج هذا الموضوع من خلال دراستك للقيم النفسية و الاجتماعية
المقدمة : تعريف الأخلاق
الصلب : أولاً : القيم النفسية ثانياً : القيم الاجتماعية
الخاتمة و الرأي : مهما تنوعت الشرائع الأخلاقية فلا بد أن تستمد أصولها من قاعدة أولية هي احترام الشخص الإنساني
علل ما يلي
1- لماذا تخرج القيم الحسية ( اللذة ) من نطاق نظرية القيم .
لأن الغايات التي تنشدها تبقى غير مقبولة من العقل الإنساني.
2- الخير مجموعة لذات .
لأن الخير يرتد في النهاية إلى اللذة بوصفها الشيء الذي يتفق مع طبيعتها وهي دليلنا ومصدر قيمنا .
3- لماذا كان هناك صلة وثيقة جدا بين القيم والحاجات الأولية للإنسان.
لأن هذه الحاجات أسبق في الوجود .
4- من العبث إرجاع القيم إلى المعطى الحيوي وحده .
لأن هذا يدفع الإنسان بأن يحيا حياة اللحظة الراهنة.
5- إن المذهب النفسي يخفق في إيضاح القيمة .
لأن الظاهرات النفسية يعوزها الثبات و الاستقرار كي يكون بمقدورها تفسير القيم .
6 - من العبث إرجاع القيم إلى الفكر التصوري وحده .
لأن القيم الإبداعية التي تصدر عن العقول الممتازة قد يكون لها أساس فكري في صميم المجتمع .
7 - إن النظرية الاجتماعية تُسْرِف في إرجاع الضمير الفردي للضمير الجمعي
لأن الضمير الجمعي ليس سوى محصلة للضمير الفردي و في الوقت نفسه كثيراً ما قد يتعارضان .
الدرس الثامن: مشكلة القيم( موضوع ) دورة 2006
أولاً: اشرح موضوعية القيم:
يرى أصحاب هذا الاتجاه أن القيم موضوعية , بمعنى أنَّها لها وجودها الخاص باستقلال تام عن تقييماتنا الذاتية , بدليل أنَّها تفرض نفسها على كل وجدان بشري بطريقة أولية حدسية , و هكذا تغدو جميع القيم بما فيها الخير و الشر موضوعية
- إنَّ وجود بعض الأفراد ممن تمنعهم ظروفهم أو نقص التربية من إدراك القيم فهذا لا يمنع من وجود تلك القيم وجوداً موضوعياً
ثانياً: اشرح ذاتية القيم:
- بَشَّرَ بهذا الاتجاه السوفسطائي بروتاغوراس الذي ارتأى أنَّ الإنسان هو مقياس كل الأشياء
- وهكذا تغدوا القيم الأخلاقية ذاتية لأن الإنسان هو صانعها
- إن القيم ترجع إلى كل ما يراه كل واحد منا خيراً أو شرًا بالنسبة إليه وحده
- إن القيم لا توجد أصلاً في الأشياء والموضوعات الخارجية إنما يضفي الإنسان عليها قيماً معينة
- الأحكام القيمة هي تلك الأحكام التي تصدرها الذات وفقاً لأحوالٍ عقليةٍ معينةٍ
- إن انخفاض سعر سلعة ما هو خير بالنِّسبة للمشتري إلا أنَّه شرٌ بالنِّسبة للبائع
ثالثا:اشرح حقيقة القيم:
- إن القيمة هي قوام الوجود ونسيجه .
- و إن القيمة كما يعتقد دوبريل ليست مما يبيده الاستعمال .
- إن القيمة ليست كالنقد مصدرا لعمليات كمية إن القيمة تبقى قيمة وإن ضحي بها..
- إن عالم القيم يؤلف مجموعات منفصلة من القيم تعلو فيها قيمة على قيمة أخرى .
- فهناك قيمٌ أصليةٌ ( قيم غايات) وقيمٌ مشتقةٌ ( قيم وسائل ) .
- و من أهم أسباب تصدع المجتمعات وتدهور الأخلاق هو ظاهرة تبادل القيم
- عندما تنقلب القيمة التي هي غاية إلى قيمة وسيلة أو العكس
مناقشة:
- الأقرب للصواب القول أن القيم ذاتية و موضوعية
- لأن القول بذاتية القيم يلغيها والقول بموضوعية القيم يفصل بيننا وبينها
عالج الموضوع التالي : من أهم المشاكل التي صادفها علماء الأخلاق هي مشكلة القيم عالج هذا الموضوع من خلال دراستك لموضوعية و ذاتية و حقيقة القيم
المقدمة : تعريف الأخلاق
الصلب : أولاً : موضوعية القيم ثانيا: ذاتية القيم ثالثا: حقيقة القيم
خاتمة و رأي: إن القول بذاتية القيم يلغيها والقول بموضوعية القيم يفصل بيننا وبينها
علل ما يلي
الأقرب للصواب أن نقول بأن القيم موضوعية و ذاتية بآن واحد .
لأن القول بذاتية القيم يلغيها والقول بموضوعية القيم يفصل بيننا و بينها

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aboseneea.rigala.net
 
الفصل الثاني أخلاق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفصل الاول أخلاق
» الفصل الثالث أخلاق
» الفصل الرابع أخلاق
» الفصل الخامس أخلاق
» الفصل السادس أخلاق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأستاذ محمد أبو صينية :: الفئة الأولى :: علم النفس :: علم الأخلاق-
انتقل الى: