الأستاذ محمد أبو صينية
الأستاذ محمد أبو صينية
الأستاذ محمد أبو صينية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الأستاذ محمد أبو صينية

الفلسفة والعلوم الانسانية و التربية القومية الاشتراكية 0955457617
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الفصل السادس أخلاق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ محمد أبو صينية
Admin
الأستاذ محمد أبو صينية


المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 16/03/2011
العمر : 48

الفصل السادس أخلاق Empty
مُساهمةموضوع: الفصل السادس أخلاق   الفصل السادس أخلاق Emptyالخميس مارس 17, 2011 1:33 am

الفصل السادس
الدرس الثامن عشر: السفسطائية:
أولاً: و ضح مفهوم السفسطائية:
- هي حركة فكرية ازدهرت في بلاد اليونان عامةً و في أثينا خاصةً
- والسِّفِسْطَائِيُ هو رجل المهنة الذي يلم إلماماً تاماً بعلم من العلوم أو بفن من الفنون العملية و يفيد منه إفادة مشروعة.
- إن منطق مهنتهم دفعهم إلى نقد كل شيء
- وأظهروا براعةً في موضوعاتٍ عديدةٍ كالعدالة والزَّواج وأَلَّفُوا فيها خطباً كانوا يبيعونها لمن يود استخدامها .
- البحث عن الحقيقة عندهم هو دحض حقيقة مزعومة لأن الإنسان عندهم يعد مقياس كل شيء






ثانياً : تحدث عن الأخلاق السفسطائية :
- إن الأخلاق لم تصمد أمام نقد السفسطائية
- فالعدالة والفضيلة عندهم ما هي إلا كلمات فارغة تغشي على بصر رجل الشعب حتى لا يرى الدور الذي تلعبه أنانية الأقوياء
- إن كلمة عادل تطلق على ما يفيد الأقوى
- والفضيلة ليست سوى المقدرة وقوة الجسم والعقل
- والقانون من وضع الضعفاء لأنهم أعداء كل تفوق , والخير هو إرضاء الرغبة إلى أقصى حد
- إن الإنسان الذي لا يستطيع التمتع بالحياة هو إنسان مخادع و يجب أن يتيح الإنسان لرغباته أن تنمو إلى أقصى حد وأن تكون لديه الشجاعة والذكاء لإشباع مطالبها
كيف رد سقراط على السفسطائيين:
- اعتبر سقراط مبدأ اللذة مطلب لا نهاية له لأنه كلما حاولنا إشباع رغباتنا زادت وتضاعفت شهواتنا و بحيث يصبح من المستحيل إرضائها
- إن ما يريده الناس ليس إرضاء جميع الرغبات دون حد بل يهدفون إلى السعادة ولا تكون السعادة ممكنة إلا بمذهب فكري , و إن الإنسان الذي يفعل ما يريده استجابة لرغباته العاجلة هو ليس إنسانا سعيدا بل هو عبد لعواطفه بائس في عبوديته
علل ما يلي :
كان البحث عن الحقيقة عند السفسطائية هو دحض حقيقة مزعومة
لأن الإنسان عندهم هو مقياس كل شيء
رأى السفسطائيون أن القانون من عمل الضعفاء .
لأنهم أعداء كل تفوق .
البحث عن الحقيقة عندهم هو دحض حقيقة مزعومة ( علل )
- لأن الإنسان عندهم يعد مقياس كل شيء
اعتبر سقراط مبدأ اللذة مطلب لا نهاية له ( علل )
- لأنه كلما حاولنا إشباع رغباتنا زادت وتضاعفت شهواتنا و بحيث يصبح من المستحيل إرضائها
فالعدالة والفضيلة عند السفسطائيين هي إلا كلمات فارغة تغشي على بصر رجل الشعب
- حتى لا يرى الدور الذي تلعبه أنانية الأقوياء
الدرس التاسع عشر: الأخلاق عند أفلاطون
أولاً: شرح مفهوم الخير الأقصى عند أفلاطون:2004 ربط
- يرى أفلاطون أن الفضيلة هي الفعل الصواب النابع عن إدراك عقلي للقيمة الحقيقية للخير
- إن الخير هو غاية السلوك الخلقي وغاية الحياة الإنسانية لأنه مبدأ كل واقع وأساس الوجود والمعرفة و الخير عند أفلاطون يقوم بالخلاص من الشهوات بالتطهير
- و الفضيلة عند أفلاطون هي الفرار من عالم الحس إلى التأمل الفلسفي الخالص
- إن الخير عند أفلاطون يكون بالتأمل الفلسفي
- لأن الفضيلة هي الفرار من عالم الحس
ثانياً: ما هي النفس و فضائلها عند أفلاطون:
1. النفس العاقلة:ومقرها الرأس مهمتها التمييز بين أنواع الخير وفضيلتها الحكمة
2. النفس الغضبية:ومقرها الصدر مهمتها إطاعة النفس العاقلة وفضيلتها الشجاعة
3. النفس الشهوانية:ومقرها تحت الحجاب الحاجز فضيلتها العفة
- الحكمة عند أفلاطون هي أرفع الفضائل لأن الإنسان الحكيم هو الذي يلتزم الاعتدال بين الفضائل جميعها و عندها يكون عادلاً و السعادة نتيجة العدالة
- مناقشة:لابد من أن نكبر من جهده الخلاق في إرساء مبادئ الأخلاق
الدرس العشرون: الأخلاق عند أرسطو
أولاً: اشرح نظرية الفضيلة عند أرسطو :
- الفضيلة هي استعمال موهبة ما استعمالاً يتلاءم مع الطبيعة , وتتصف بشيء من الثبات والاستمرار
- إذ لا يكفي الإنسان أن يعمل عملاً فاضلاً مرةً واحدةً بل دوماً
- الفضيلة ثمرة التفكير لأنها حد وسط بين الميزات والمساوئ لكل عمل يقوم به الإنسان
- الفضيلة وسط بين طرفين كلاهما رذيلة
- لم يلتفت أرسطو إلى العاطفة إلا في حالة واحدة هي عاطفة الصداقة ولا تكون إلا بين الأحرار ذوي الأقدار المتقاربة لأنها تهب الحياة الإنسانية كل قيمتها .
ثانياً:اشرح نظرية السعادة عند أرسطو:
- إن السعادة نتيجة الفضيلة وتشترط الصحة والثراء
- إن عديمي الفضيلة ليسوا سعداء عند أرسطو
- الرجل الخير الذي يقسوا عليه القدر قد يشعر بنقص حظه من السعادة عند أرسطو
- العدالة تتحقق عندما يتلقى كل فرد النصيب الذي يستحقه اعتبر أرسطو السعادة
- والفضيلة متلازمتين لأن السعادة نتيجة الفضيلة
- مناقشة : يتميز مذهب أرسطو بالاتزان والاعتدال لكن ما أخذ عليه ضعف الجانب العاطفي في أخلاقه
علل ما يلي :
كانت الحكمة أرفع الفضائل منزلة عند أفلاطون .
لأن الإنسان الحكيم هو الذي يلتزم الاعتدال ويحرص على تحقيق الانسجام التام بين الفضائل .
لماذا يجب أن يحكم على المساواة بمعيار الخير عند أرسطو .
لأن الخير هو الذي ينبغي أن تكون له السلطة .

إن الخير عند أفلاطون يكون بالتأمل الفلسفي ( علل )
لأن الفضيلة هي الفرار من عالم الحس
الحكمة عند أفلاطون هي أرفع الفضائل ( علل )
لأن الإنسان الحكيم هو الذي يلتزم الاعتدال بين الفضائل جميعها
لم يلتفت أرسطو إلى العاطفة إلا في حالة واحدة هي عاطفة الصداقة
- لأنها تهب الحياة الإنسانية كل قيمتها .
التدريبات و الأنشطة :
موضوع ربط بين أفلاطون و أرسطو
المقدمة تعريف الأخلاق
الصلب : الفضيلة عند أرسطو و الخير الأقصى عند أفلاطون
- الخاتمة و الرأي : يتميز مذهب أرسطو بالاتزان والاعتدال لكن ما أخذ عليه ضعف الجانب العاطفي في أخلاقه و لابُدَّ من أن نُكَبِّرَ من جهد أفلاطون الخَّلاق في إرساءِ مبادئ الأخلاق


الدرس الحادي والعشرون: الأخلاق الأبيقورية
أولاً: اشرح الأخلاق الأبيقورية:
- أسَّس أبيقور الأخلاق على اللذة ,
- واللذة عند أبيقور هي غاية الحياة والخير الأسمى لأنها تتفق مع الطبيعة الإنسانية
- اللذة التي يقصدها أبيقور لا تقوم على إشباع كل شهوات الحس والاستسلام لها دون قيد أو شرط , بل تعني السير وراء اللذة بحذر وفطنة , والاكتفاء بالحد الأدنى و الطبيعي منها وتلبيتها بكل اعتدال وتقشف وتبصر
- والحكمة عند أبيقور أن نصل إلى درجات اللذة
- وذلك بالتحرر من آلام الجسد ومخاوف الروح وتوفير التوازن الداخلي
ثانياً: عدد و اشرح تصنيف الرغبات عند أبيقور:1997
1. الرغبات الطبيعية الضرورية:وهذه الرغبات هدفها ارواء دوافعنا الأولية وعلى الحكيم اروائها وإلا تعرض للموت والهلاك , وهذه الرغبات تحفظ الجسم , وعليه تلبيتها باعتدال دون تجاوز
2. الرغبات الطبيعية الغير ضرورية: وهي التي يمكن للإنسان أن يعيش بدونها فالحكيم يمكن أن يكبحها أو يرضيها بحذر خشيةً من أن تنقلب إلى رغبات ضرورية , وترمي هذه الرغبات إلى تنوع اللذات
3. الرغبات التي ليست ضرورية وليست طبيعية: وهي رغباتٌ مصطنعةٌ والإنسان هو الذي خلقها بنفسه وجعلها هدفا له , و ليس لها أساس حيوي أو طبيعي , مثل الشهرة والمجد وهي تنمو بتأثير الحياة الاجتماعية ومن واجب الحكيم أن يقهرها
مناقشة : تعجز اللذة أن تكون الخير الأسمى عند أبيقور لأن اللذة نتيجة شعور نفسي عارض يرافق أفعالنا الإنسانية
علل ما يلي :
واللذة عند أبيقور هي غاية الحياة والخير الأسمى ( علل )
لأنها تتفق مع الطبيعة الإنسانية
تعجز اللذة أن تكون الخير الأسمى عند أبيقور ( علل )
لأن اللذة نتيجة شعور نفسي عارض يرافق أفعالنا الإنسانية

الدرس الثاني والعشرون:الأخلاق الرواقية ( ربط أو حفظ )2000
- أقام الرواقيون الأخلاق على المبدأ القائلSad على الإنسان أن يعيش على وفاق مع الطبيعة) أي بمقتضى العقل
- فالعقل عند الرواقيون يؤلف جوهر الطبيعة الإنسانية لأن الطبيعة وضعت في الإنسان قوة تمييز بين الخير و الشر و هي العقل
- والسعادة يجب أن تقوم على العقل وحده وتصدر عنه الحكمة والفضيلة لأنه قوة تمييز وإدراك للخير والشر وقبسا إلهيًا
- والفضيلة هي الخير وهي فضيلة عقلية يتمسك بها الإنسان من أجل الواجب
- وإذا كان الحكيم الرواقي لا يستطيع أن يُغَيِّرَ من سُنَنِ الكونِ شيئاً فبوسعه أن يَتَقَبَّل بكلِّ الرِّّضا ما يحمله إليه قدره لأنه جزءٌ من النظام الكليِّ للعالم
مناقشة : الرَّواقية أعلت من شأن العقل ولكنها تبقى أخلاقً صارمة ً لأنَّها لا تسمح بالتعاطف إطلاقًا
- يجب أن تقوم السعادة على العقل عند الرواقيين لأن العقل هو جوهر الحياة الإنسانية وقبسًا إلهيًا
التدريبات و الأنشطة :
موضوع ربط بين الابيقورية و الرواقية
المقدمة :تعريف الأخلاق :
الصلب : الأخلاق الرواقية و الأخلاق عند أبيقور
- الخاتمة و الرأي : الرواقية أعلت من شأن العقل ولكنها تبقى أخلاق صارمة لأنها لا تسمح بالتعاطف إطلاقًا و تعجز اللذة أن تكون الخير الأسمى عند أبيقور لأن اللذة نتيجة شعور نفسي عارض يرافق أفعالنا الإنسانية







موضوع ربط بين السفسطائية و الابيقورية
المقدمة :
تعريف الأخلاق
الصلب :
الأخلاق السفسطائية و الأخلاق عند أبيقور
- الخاتمة و الرأي :
- تعجز اللذة أن تكون الخير الأسمى عند أبيقور لأن اللذة نتيجة شعور نفسي عارض يرافق أفعالنا الإنسانية و الإنسان الذي يفعل ما يريده تحقيقاً لرغباته العاجلة كما ترغب السفسطائية هو إنسان عبد لعواطفه بائس في عبوديته
علل ما يلي :
لماذا ينبغي أن تقوم السعادة على العقل عند الرواقيين .
لأن العقل يؤلف جوهر الطبيعة الإنسانية و هو قوة تمييز و إدراك للخير والشر وقبسا إليهما والسعادة تقوم عليه
وتصدر عنه الحكمة والفضيلة .
تبقى الأخلاق الرواقية أخلاقاً صارمة .
لأنها لا تسمح بالتعاطف إطلاقا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aboseneea.rigala.net
 
الفصل السادس أخلاق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفصل السابع أخلاق
» الفصل الثامن أخلاق
» الفصل الاول أخلاق
» الفصل الثاني أخلاق
» الفصل الثالث أخلاق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأستاذ محمد أبو صينية :: الفئة الأولى :: علم النفس :: علم الأخلاق-
انتقل الى: