الأستاذ محمد أبو صينية Admin
المساهمات : 45 تاريخ التسجيل : 16/03/2011 العمر : 48
| موضوع: الفصل السادس أخلاق الخميس مارس 17, 2011 1:33 am | |
| الفصل السادس الدرس الثامن عشر: السفسطائية: أولاً: و ضح مفهوم السفسطائية: - هي حركة فكرية ازدهرت في بلاد اليونان عامةً و في أثينا خاصةً - والسِّفِسْطَائِيُ هو رجل المهنة الذي يلم إلماماً تاماً بعلم من العلوم أو بفن من الفنون العملية و يفيد منه إفادة مشروعة. - إن منطق مهنتهم دفعهم إلى نقد كل شيء - وأظهروا براعةً في موضوعاتٍ عديدةٍ كالعدالة والزَّواج وأَلَّفُوا فيها خطباً كانوا يبيعونها لمن يود استخدامها . - البحث عن الحقيقة عندهم هو دحض حقيقة مزعومة لأن الإنسان عندهم يعد مقياس كل شيء
ثانياً : تحدث عن الأخلاق السفسطائية : - إن الأخلاق لم تصمد أمام نقد السفسطائية - فالعدالة والفضيلة عندهم ما هي إلا كلمات فارغة تغشي على بصر رجل الشعب حتى لا يرى الدور الذي تلعبه أنانية الأقوياء - إن كلمة عادل تطلق على ما يفيد الأقوى - والفضيلة ليست سوى المقدرة وقوة الجسم والعقل - والقانون من وضع الضعفاء لأنهم أعداء كل تفوق , والخير هو إرضاء الرغبة إلى أقصى حد - إن الإنسان الذي لا يستطيع التمتع بالحياة هو إنسان مخادع و يجب أن يتيح الإنسان لرغباته أن تنمو إلى أقصى حد وأن تكون لديه الشجاعة والذكاء لإشباع مطالبها كيف رد سقراط على السفسطائيين: - اعتبر سقراط مبدأ اللذة مطلب لا نهاية له لأنه كلما حاولنا إشباع رغباتنا زادت وتضاعفت شهواتنا و بحيث يصبح من المستحيل إرضائها - إن ما يريده الناس ليس إرضاء جميع الرغبات دون حد بل يهدفون إلى السعادة ولا تكون السعادة ممكنة إلا بمذهب فكري , و إن الإنسان الذي يفعل ما يريده استجابة لرغباته العاجلة هو ليس إنسانا سعيدا بل هو عبد لعواطفه بائس في عبوديته علل ما يلي : كان البحث عن الحقيقة عند السفسطائية هو دحض حقيقة مزعومة لأن الإنسان عندهم هو مقياس كل شيء رأى السفسطائيون أن القانون من عمل الضعفاء . لأنهم أعداء كل تفوق . البحث عن الحقيقة عندهم هو دحض حقيقة مزعومة ( علل ) - لأن الإنسان عندهم يعد مقياس كل شيء اعتبر سقراط مبدأ اللذة مطلب لا نهاية له ( علل ) - لأنه كلما حاولنا إشباع رغباتنا زادت وتضاعفت شهواتنا و بحيث يصبح من المستحيل إرضائها فالعدالة والفضيلة عند السفسطائيين هي إلا كلمات فارغة تغشي على بصر رجل الشعب - حتى لا يرى الدور الذي تلعبه أنانية الأقوياء الدرس التاسع عشر: الأخلاق عند أفلاطون أولاً: شرح مفهوم الخير الأقصى عند أفلاطون:2004 ربط - يرى أفلاطون أن الفضيلة هي الفعل الصواب النابع عن إدراك عقلي للقيمة الحقيقية للخير - إن الخير هو غاية السلوك الخلقي وغاية الحياة الإنسانية لأنه مبدأ كل واقع وأساس الوجود والمعرفة و الخير عند أفلاطون يقوم بالخلاص من الشهوات بالتطهير - و الفضيلة عند أفلاطون هي الفرار من عالم الحس إلى التأمل الفلسفي الخالص - إن الخير عند أفلاطون يكون بالتأمل الفلسفي - لأن الفضيلة هي الفرار من عالم الحس ثانياً: ما هي النفس و فضائلها عند أفلاطون: 1. النفس العاقلة:ومقرها الرأس مهمتها التمييز بين أنواع الخير وفضيلتها الحكمة 2. النفس الغضبية:ومقرها الصدر مهمتها إطاعة النفس العاقلة وفضيلتها الشجاعة 3. النفس الشهوانية:ومقرها تحت الحجاب الحاجز فضيلتها العفة - الحكمة عند أفلاطون هي أرفع الفضائل لأن الإنسان الحكيم هو الذي يلتزم الاعتدال بين الفضائل جميعها و عندها يكون عادلاً و السعادة نتيجة العدالة - مناقشة:لابد من أن نكبر من جهده الخلاق في إرساء مبادئ الأخلاق الدرس العشرون: الأخلاق عند أرسطو أولاً: اشرح نظرية الفضيلة عند أرسطو : - الفضيلة هي استعمال موهبة ما استعمالاً يتلاءم مع الطبيعة , وتتصف بشيء من الثبات والاستمرار - إذ لا يكفي الإنسان أن يعمل عملاً فاضلاً مرةً واحدةً بل دوماً - الفضيلة ثمرة التفكير لأنها حد وسط بين الميزات والمساوئ لكل عمل يقوم به الإنسان - الفضيلة وسط بين طرفين كلاهما رذيلة - لم يلتفت أرسطو إلى العاطفة إلا في حالة واحدة هي عاطفة الصداقة ولا تكون إلا بين الأحرار ذوي الأقدار المتقاربة لأنها تهب الحياة الإنسانية كل قيمتها . ثانياً:اشرح نظرية السعادة عند أرسطو: - إن السعادة نتيجة الفضيلة وتشترط الصحة والثراء - إن عديمي الفضيلة ليسوا سعداء عند أرسطو - الرجل الخير الذي يقسوا عليه القدر قد يشعر بنقص حظه من السعادة عند أرسطو - العدالة تتحقق عندما يتلقى كل فرد النصيب الذي يستحقه اعتبر أرسطو السعادة - والفضيلة متلازمتين لأن السعادة نتيجة الفضيلة - مناقشة : يتميز مذهب أرسطو بالاتزان والاعتدال لكن ما أخذ عليه ضعف الجانب العاطفي في أخلاقه علل ما يلي : كانت الحكمة أرفع الفضائل منزلة عند أفلاطون . لأن الإنسان الحكيم هو الذي يلتزم الاعتدال ويحرص على تحقيق الانسجام التام بين الفضائل . لماذا يجب أن يحكم على المساواة بمعيار الخير عند أرسطو . لأن الخير هو الذي ينبغي أن تكون له السلطة .
إن الخير عند أفلاطون يكون بالتأمل الفلسفي ( علل ) لأن الفضيلة هي الفرار من عالم الحس الحكمة عند أفلاطون هي أرفع الفضائل ( علل ) لأن الإنسان الحكيم هو الذي يلتزم الاعتدال بين الفضائل جميعها لم يلتفت أرسطو إلى العاطفة إلا في حالة واحدة هي عاطفة الصداقة - لأنها تهب الحياة الإنسانية كل قيمتها . التدريبات و الأنشطة : موضوع ربط بين أفلاطون و أرسطو المقدمة تعريف الأخلاق الصلب : الفضيلة عند أرسطو و الخير الأقصى عند أفلاطون - الخاتمة و الرأي : يتميز مذهب أرسطو بالاتزان والاعتدال لكن ما أخذ عليه ضعف الجانب العاطفي في أخلاقه و لابُدَّ من أن نُكَبِّرَ من جهد أفلاطون الخَّلاق في إرساءِ مبادئ الأخلاق
الدرس الحادي والعشرون: الأخلاق الأبيقورية أولاً: اشرح الأخلاق الأبيقورية: - أسَّس أبيقور الأخلاق على اللذة , - واللذة عند أبيقور هي غاية الحياة والخير الأسمى لأنها تتفق مع الطبيعة الإنسانية - اللذة التي يقصدها أبيقور لا تقوم على إشباع كل شهوات الحس والاستسلام لها دون قيد أو شرط , بل تعني السير وراء اللذة بحذر وفطنة , والاكتفاء بالحد الأدنى و الطبيعي منها وتلبيتها بكل اعتدال وتقشف وتبصر - والحكمة عند أبيقور أن نصل إلى درجات اللذة - وذلك بالتحرر من آلام الجسد ومخاوف الروح وتوفير التوازن الداخلي ثانياً: عدد و اشرح تصنيف الرغبات عند أبيقور:1997 1. الرغبات الطبيعية الضرورية:وهذه الرغبات هدفها ارواء دوافعنا الأولية وعلى الحكيم اروائها وإلا تعرض للموت والهلاك , وهذه الرغبات تحفظ الجسم , وعليه تلبيتها باعتدال دون تجاوز 2. الرغبات الطبيعية الغير ضرورية: وهي التي يمكن للإنسان أن يعيش بدونها فالحكيم يمكن أن يكبحها أو يرضيها بحذر خشيةً من أن تنقلب إلى رغبات ضرورية , وترمي هذه الرغبات إلى تنوع اللذات 3. الرغبات التي ليست ضرورية وليست طبيعية: وهي رغباتٌ مصطنعةٌ والإنسان هو الذي خلقها بنفسه وجعلها هدفا له , و ليس لها أساس حيوي أو طبيعي , مثل الشهرة والمجد وهي تنمو بتأثير الحياة الاجتماعية ومن واجب الحكيم أن يقهرها مناقشة : تعجز اللذة أن تكون الخير الأسمى عند أبيقور لأن اللذة نتيجة شعور نفسي عارض يرافق أفعالنا الإنسانية علل ما يلي : واللذة عند أبيقور هي غاية الحياة والخير الأسمى ( علل ) لأنها تتفق مع الطبيعة الإنسانية تعجز اللذة أن تكون الخير الأسمى عند أبيقور ( علل ) لأن اللذة نتيجة شعور نفسي عارض يرافق أفعالنا الإنسانية
الدرس الثاني والعشرون:الأخلاق الرواقية ( ربط أو حفظ )2000 - أقام الرواقيون الأخلاق على المبدأ القائل على الإنسان أن يعيش على وفاق مع الطبيعة) أي بمقتضى العقل - فالعقل عند الرواقيون يؤلف جوهر الطبيعة الإنسانية لأن الطبيعة وضعت في الإنسان قوة تمييز بين الخير و الشر و هي العقل - والسعادة يجب أن تقوم على العقل وحده وتصدر عنه الحكمة والفضيلة لأنه قوة تمييز وإدراك للخير والشر وقبسا إلهيًا - والفضيلة هي الخير وهي فضيلة عقلية يتمسك بها الإنسان من أجل الواجب - وإذا كان الحكيم الرواقي لا يستطيع أن يُغَيِّرَ من سُنَنِ الكونِ شيئاً فبوسعه أن يَتَقَبَّل بكلِّ الرِّّضا ما يحمله إليه قدره لأنه جزءٌ من النظام الكليِّ للعالم مناقشة : الرَّواقية أعلت من شأن العقل ولكنها تبقى أخلاقً صارمة ً لأنَّها لا تسمح بالتعاطف إطلاقًا - يجب أن تقوم السعادة على العقل عند الرواقيين لأن العقل هو جوهر الحياة الإنسانية وقبسًا إلهيًا التدريبات و الأنشطة : موضوع ربط بين الابيقورية و الرواقية المقدمة :تعريف الأخلاق : الصلب : الأخلاق الرواقية و الأخلاق عند أبيقور - الخاتمة و الرأي : الرواقية أعلت من شأن العقل ولكنها تبقى أخلاق صارمة لأنها لا تسمح بالتعاطف إطلاقًا و تعجز اللذة أن تكون الخير الأسمى عند أبيقور لأن اللذة نتيجة شعور نفسي عارض يرافق أفعالنا الإنسانية
موضوع ربط بين السفسطائية و الابيقورية المقدمة : تعريف الأخلاق الصلب : الأخلاق السفسطائية و الأخلاق عند أبيقور - الخاتمة و الرأي : - تعجز اللذة أن تكون الخير الأسمى عند أبيقور لأن اللذة نتيجة شعور نفسي عارض يرافق أفعالنا الإنسانية و الإنسان الذي يفعل ما يريده تحقيقاً لرغباته العاجلة كما ترغب السفسطائية هو إنسان عبد لعواطفه بائس في عبوديته علل ما يلي : لماذا ينبغي أن تقوم السعادة على العقل عند الرواقيين . لأن العقل يؤلف جوهر الطبيعة الإنسانية و هو قوة تمييز و إدراك للخير والشر وقبسا إليهما والسعادة تقوم عليه وتصدر عنه الحكمة والفضيلة . تبقى الأخلاق الرواقية أخلاقاً صارمة . لأنها لا تسمح بالتعاطف إطلاقا . | |
|