الأستاذ محمد أبو صينية
الأستاذ محمد أبو صينية
الأستاذ محمد أبو صينية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الأستاذ محمد أبو صينية

الفلسفة والعلوم الانسانية و التربية القومية الاشتراكية 0955457617
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الفصل الثامن أخلاق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ محمد أبو صينية
Admin
الأستاذ محمد أبو صينية


المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 16/03/2011
العمر : 48

الفصل الثامن أخلاق Empty
مُساهمةموضوع: الفصل الثامن أخلاق   الفصل الثامن أخلاق Emptyالخميس مارس 17, 2011 1:36 am

الفصل الثامن
الدرس الخامس والعشرون : الأخلاق عند توما الاكويني :
أولاً : اشرح الأخلاق عند توما الاكويني :
- يعتبر توما الاكويني بحكم الدعوة والوظيفة معلِّم العقيدة المسيحيَّة
- إنَّ موضوع الأخلاق عند توما الاكويني هو الأفعال الصادرة عن الإنسان بإرادته واختياره الحرُّ
- إنَّ الفعل الإنساني هو الفعل المتَّجه إلى غاية مُدركَة ومُرادَه
- لأن الغاية هي مبدأ الأفعال الإنسانيَّة
- إن موضوع الإرادة هو الخير الكلي الذي لا يوجد في الخليقة بل في الله , والله هو الغاية القصوى
- إن الحكم الموافق لحكم العقل يعد خيراً , أما إذا كان منافياً لحكم العقل كان شراً
- ولا يكون مطلقاً إلا إذا توفرت له أوجه الخير كلها لأن كل نقص شر
- ينزع الاكويني نزعة عقلية في الأخلاق
- لأنه يرى أن السعادة نحصل عليها بفعل من أفعال المعرفة أو العقل .
ثانياً : ما هو القانون الطبيعي عند الاكويني :
- يسمي الاكويني مجموع القواعد الأخلاقية التي يفرضها العقل بالقانون الطبيعي
- لكل فرد قانونه المنطبع في ماهيته
- الموجود العاقل يدرك قانونه فيستطيع أن يتبعه أو يخالفها
- فالموجود غير العاقل يتبع قانونه حتما وهو الغريزة




ثالثاً :ما هي قواعد القانون الطبيعي عند الاكويني:
- تقسم إلى أولية وثانوية
- 1- الأولية :
ثابتة لا تتغير يشترك فيها الناس جميعاً
- 2- أما الثانوية :
تتعرض للتغير حسب ظروف الزمان و المكان
- يرى الاكويني أن هناك قاعدتين للعقل الإنساني :
- 1- القاعدة القريبة :
فهي القانون الطبيعي
- 2- أما الثانية البعيدة:
فهي القانون الأزلي أي العقل الإلهي
رابعاً :اشرح الفضيلة عند توما الاكويني :
- الفضيلة هي الخير , و الخير هو غاية
و الخير يقسم إلى :
خير أخير عام , وخير قريب خاص
- 1- أما الخير الأخير:
- فهو التمتع مع الله
- 2- أما الخير القريب الخاص فهو نوعين :
أ - خير حقيقي :
موجه نحو الخير الأساسي
ب - أما الثاني
فهو خير بالظاهر لا بالحقيقة , لأنه يبعد الإنسان عن خيره الأخير
- و إن الفضيلة الحقيقية هي التي توجه الإنسان إلى خيره الأساسي الأخير الكامل
- ولا تكون الفضيلة بلا محبة .
- مناقشة :
- هكذا نرى أن علم الأخلاق التومائي مستمد من أخلاقيات أرسطو
الدرس السادس والعشرون : جان جا ك رو سو( موضوع)
أولاً : تحدث عن نظرية العقد الاجتماعي عند ر وسو :
- يرجع روسو في فلسفته إلى العهد القديم الذي يسميه الحالة الطبيعية
- حيث يرى أن الإنسان في ذلك العهد كان صالحاً
- ويعتقد أن الفطرة الإنسانية فطرة خيرة
- لأن الناس في الحالة الطبيعية كانوا على مستوى يقارب من المثل الأعلى
- و كان لكل منهم حقوقاً تدعى بالحقوق الطبيعية
- و حينما حاد الإنسان عن الحالة الطبيعية أصيب بالانحطاط والفساد
- الإنسان بذرةٌ صالحةٌ في الحالة الطبيعية إذا رافقتها عنايةٌ صالحةٌ نّمّتْ نُمُواً يُقارب الكمال والفضيلة
ثانياً : اشرح الفلسفة الخلقية عند روسو :
- يرى روسو إن العطف يمنع الناس من التَّوحُّش
- لأن الإنسان ينفر من رؤية الآخرين و هم يتألمون
- و قد رَدَّ روسو جميع الفضائل إلى العاطفة
- لأنها تُوحِّد بين الذَّات الآلمة والذَّات المشفقة
- و رأى أنَّ المجتمع والحضارة والنظم الاجتماعية هي التي أفسدت طبيعة الإنسان وقد وُلِدَ حُراً وخيراً
- فكلُّ شيءٍ يخرج من بين يدي مبدع الأشياء يكون حسنا ً ولكنَّه يتشوه بين يدي الإنسان
- جعل روسو عبادة القلب العبادة الرئيسية المتمثلة بالضمير لأنَّها الغريزة الإلهية الحاكمة في الأخلاق






ثالثاً : تحدث عن قيمة ونقد الضمير عند روسو
1 – جعل الضمير غريزة إلهية , و الغريزة أمرٌ موروثٌ , إلا أنَّ الضميَر ليس متوارثاً بل يتكون نتيجة التَّربيَّة والتَّثقيف .
2- اعتبر الضمير هو الحاكم على أفعالنا وأفعال الآخرين بالخير أو الشر , و إنَّ الحكمَ بهذا المعنى هي من وظيفة العقل المنطقي وليس من وظيفة الضمير.
3- يرى روسو أن الضمير باطنيٌ في الإنسان وأنه حرٌ مستقلٌ عن السلطات الخارجية و إذا كان هذا صحيحاً فإنه ليس حراً بالتعبير لأنَّه يخضع في هذا لظروف خارجية .
4 - من المبالغة وصف الضمير بالعصمة وأنه لا يخطئ ( علل ) لأن الضمير يصدر أحكاماً متناقضةً حسب أحوال الزمان والمكان .
5 - من المبالغة القول أن الضمير هو الذي يميزنا فقط عن الكائنات , فأين دور العقل الذي لاوجود له عند الحيوان .
6 - إن الحالة الطبيعية التي افترضها روسو لا يمكن التأكد منها , فهُوبز يرى أن الحالة الطبيعية للإنسان تكمن في سيطرة القوي على الضعيف .
















الدرس السابع والعشرون : أخلاق كانط (موضوع 2005)
أولاً: اشرح المذهب الأخلاقي عند كانط:
- اعتبر الإرادة الطيبة الشيء الوحيد الذي يمكن أن يعد خيرًا على الإطلاق
- جوهر الإرادة الطيبة هو الِّنيَّة الطيِّبة التي لا يَعْدُلُها أيُّ خير ٍمن الخيرات في العالم
- إنَّ الإرادة الطيبة تظل خيرة حتى ولو عجزت ماديا عن تحقيق مقاصدها
- لأن الإرادة الطيِّبة لا تستمد خَيْرِيَّتَها مما تصنعه بل من صميم نيَّتها
ثانياً:اشرح نظرية كانط في الواجب:
- إن الَّذي يُضفي على الإرادة الطيبة صفة الخير ليس هو نتائجها وإنَّما هو الطَّابع الإلزامي
- الإرادة الخيرة هي التي لا يكون لها قانون آخر سوى قانون الواجب
- ميز كانط بين الواجب الأخلاقي والواجب القانوني ( وازن )
- حيث رأى أن الإنسان يمكن أن يتصرف تصرفاَ قانونياَ دون أن يكون تصرفه أخلاقياً
- إن القيمة الخلقية لكلِّ فعلٍ تكمن في مبدأ الإرادة بغض النظر عن الغايات التي يمكن أن يحققها هذا الفعل
- يُقَرِّرُ كانط أن صدور الفعل الأخلاقي عن الشعور بالتعاطف لا يجعل له قيمةً أخلاقيةً لأن الواجب لا يستند على العاطفة ولا يقوم على التجربة
ثالثاً: ما هي صفات الواجب عند كانط: (2007)
1- من صفات الواجب عند كانط أنه إلزاميٌّ إلا أن إلزامه ليس إرغاماً لأنه لا ينفي الحرية لأن العقل هو الذي يُمْلِيْهِ على الإرادة
2- من صفات الواجب عند كانط أنه مطلقٌّ أي أنََّه ليس وسيلة لتحقيق غاية أخرى بل هو غاية في ذاته
3- من صفات الواجب عند كانط أنه كلِّيٌّ لأنَّه مُوَجَّه لكلِّ النَّاس في كلِّ زمانٍ ومكانٍ





رابعاً: ما هي قواعد الأوامر المطلقة عند كانط:(2006 )
 قاعدة التعميم:
اعمل دومًا بحيث يكون باستطاعتك أن تجعل من فعلك قانونًا كلياً للطبيعة
 قاعدة الغائية:
اعمل دومًا بحيث تُعَامِل الإنسانية في شخصك وفي الأشخاص الآخرين على أنَّها غاية لا وسيلة
 قاعدة الحرية:
اعمل دومَا بحيث تكون إرادتك من حيث أنت كائن عاقل هي الإرادة المشرِّعة الكلِّيَّة
خامساً : قيمة ومساوئ نظرية كانط:
1-اشرح حسنات نظرية كانط :
1. إنَّ نظرية كانط ذات قيمة أخلاقية وتشريعية لأنه أكد على استقلال الإرادة والسيطرة على النفس من خلال الضمير
2. أكد كانط على أهمية الواجب وأعطى للأخلاق قيمةً مطلقةً حيث ركَّز على النِّيَّة الَّتي تحقِّق للإنسان السَّلام الداخلي
3. أثبت كانط أهمية الكرامة الإنسانية وجعل قيمة الشخص في ذاته هي أساس التشريع
4. إن نظرية كانط كالنجوم لا نستطيع الوصول إليها ولكننا لا نستطيع الاستغناء عنها
2 – اشرح مساوئ نظرية كانط :
1. إن أخلاق كانط أخلاق عقلية تعجز عن بيان سبب عقلي يؤيد مبادئها فإذا كنت ملزماً فهل أنا ملزم فعلاً
2. حذف كانط العاطفة من الأخلاق,فخالف بذلك المسلمة التي تصف الإنسان بالعاطفة اتِّصافه بالعقل
3. خلط بين الكلِّيَّة والموضوعيَّة فالأخلاق لها قيمة موضوعيَّة من دون أن تكون كليَّة





علل ما يلي
الغاية مبدأ الأفعال الإنسانية عند الأكويني
.لأن الحياة الإنسانية لابد لها من غاية تملأ شهوة الإنسان بأسرها وهي السعادة .
لماذا كان الفعل الصادر عن الإرادة هو الفعل الأخلاقي عند توما الأكويني .
لأنه يتجه إلى غاية مدركة و مراده .
متى يكون الخير مطلقا عند الأكويني
إذا اجتمعت له أوجه ا لخير كلها .
إن قيمة الفعل الخلقي تكمن في مبدأ الإرادة الطيبة عند كنط .
لأنها الشيء الوحيد الذي يمكن أن يعد خيرا على الإطلاق دون قيد أو شرط
لماذا لا ينفي الواجب الأخلاقي فكرة الحرية عند كنط .
لأن العقل هو الذي يمليه على الإرادة .
ما الفرق بين الواجب القانوني والواجب الأخلاقي .
الواجب الأخلاقي يحاسب حسب النية أما الواجب القانوني فيحاسب حسب ما وقع فعلا .
لماذا كان صدور الفعل الأخلاقي عن الشعور .
لأن الواجب لا يستند إلى العاطفة ولا يقوم على التجربة بل يقوم على احترام القانون الأخلاقي .
الواجب الأخلاقي عند كنط إلزامي .
لأن العقل هو الذي يمليه على الإرادة .
الواجب الأخلاقي عند كنط أمر مطلق .1996
لأنه غاية في ذاته وليس وسيلة لتحقيق غاية أخرى أي منزه عن كل غرض .
لماذا يقرر روسو أن العطف يمنع الناس من التوحش .
لأن الإنسان بطبيعته ينفر من رؤية الناس و هم يتألمون .
لماذا يرد روسو كل الفضائل الاجتماعية إلى العاطفة .
لأنها توحد بين الذات الآلمة والذات المشفقة .
لماذا كانت السلطة التي تنبعث عن حب الشعور هي أعظم سلطة .
لأن الناس ولدوا أحرارا يرتضي الفرد ما يرتضيه الآخرون رئيسا .
لماذا كان ظهور الفرد في الطراز الاشتراكي صورة مهمة جدا لتطور البشرية الأخلاقي
لأنه تتجسد فيه الصفات الأخلاقية التي تتجاوب مع الميول الإنسانية .
لماذا كانت المساواة في الأخلاق البرجوازية مساواة شكلية .
لأن الرأسمالي يملك المال فيستثمر جهد العامل ويستغله .
لماذا تظهر العلاقات بين الناس في النظام البرجوازي كعلاقات بين الأشياء
لأن قيمة الإنسان تصبح مرتبطة بالخدمات والنفع الذي يوفره الرأسمالي .
لماذا أصبح الإنسان غاية التطور التاريخي والاجتماعي في النظام الاشتراكي .
لأن تعاظم الرفاهية المادية وازدياد أوقات الفراغ يساعد الأفراد على الرقي الروحي والثقافي والأخلاقي .

إن الفرد لن ينهض بذاته إلا حين ينهض المجتمع الذي يعيش فيه
لأن العمل من أجل الصالح العام في المجتمع يزيل التعارض بين الفرد والمجتمع فيرتقي المجتمع ويرقى الفرد حتما ً
الأخلاق الاشتراكية تحقق إنسانية الإنسان .
لأن الأخلاق الاشتراكية تتطلب الثقة بالإنسان بوصفه ذاتا مبدعة خلاقة تحقق أهداف الفرد و المجتمع .
لماذا تؤكد الأخلاق الاشتراكية على التطابق بين الوسائل والغايات
لأن الوسائل الفاسدة مرفوضة حتى لو أدت إلى غايات نبيلة
من لا يعمل لا يأكل في النظام الاشتراكي .
لأن قيمة الفرد بما يعمل فبنفع نفسه والمجتمع فالعمل هو أعلى قيمة في المجتمع الاشتراكي .






اختيار من متعدد:
الأخلاق علم معياري :
أ- يبحث فبما مضى ب- يبحث فيما هو كائن ج - يبحث فيما ينبغي أن يكون
من الذي قال بعلم العادات :
أ- دوركهايم ب- كنط ج- بريل د- أفلاطون
من القائل أن القيم ذاتية :
أ- كنط ب- بريل ج- دوركهايم د- بروتاغوراس
من القائل أن المجتمع هو ينبوع القيم :
أ- بريل ب- دوركهايم ج- أفلاطون د- فرويد
القيم الأخلاقية إنسانية :
أ- غاية في ذاتها ب- لا تقاس بنفعها ج- لأن الشخص الإنساني موضوع السلوك الأخلاقي
الضمير قوة عقلية مستقلة ليس مجموعة من العواطف والانفعالات من القائل :
أ- بريل ب- بتلر ج- هوبز د- كنط
أقام الأخلاق على الأنانية :
أ- هوبز ب- ابيقور ج- الرواقية د- برغسون
النفوس الجاهلة هي :
أ- عرفت الله ب- لم يكتمل فيها رسم الحقيقة من المعقولات ج- أدركت السعادة
النفوس الجاهلة عند :
أ- أفلاطون ب- الفارابي ج- كنط د- كونت
تعتبر فكرة التقدم جوهر الحياة الخلقية :
أ- لأن المعرفة تمثل شرط ضروري للأخلاق ونموها ب- لأنها تعبر عن طموح إنساني ماثل في تحقيق الخير كقيمة أخلاقية ج- لأنه لا قيمة للعلم دون تطلعات أخلاقية


المنفعة العامة غاية السلوك الإنساني قالها :
أ- أبيقور ب- ستيوارت مل ج- الرواقيون د- هوبز
المنفعة الخاصة قالها :
أ- بنتام ب- هوبز ج- أبيقور د- الرواقيون
اعتبر الفضيلة علما و الرذيلة جهلا :
أ- هوبز ب- سقراط ج- مل د- أبيقور
الخير الأقصى تحدث عنه :
أ- أفلاطون ب- روسو ج- كنط د- سقراط
عديمو الفضيلة ليسوا سعداء قالها :
أ- أرسطو ب- الفارابي ج- ابن سينا د-هوبز
تعتبر القيمة حافز للسلوك لأنها :
أ- تقوم على احترام الإنسان للإنسان ب- حاضرة في التجربة الإنسانية
ج- مجموعة لذات د- أسمى القيم
يجب عدم تجاهل القيم الاقتصادية :
أ- أساس القيم الأخرى ب- حاضرة في التجربة الإنسانية ج- مجموعة لذات د- أسمى القيم
القيمة الأخلاقية أسمى القيم لأنها :
أ- أساس القيم الأخرى ب- حاضرة في التجربة الإنسانية ج- مجموعة لذات
د- غاية بذاتها
مؤسس الأخلاق هو :
أ- أفلاطون ب- روسو ج- كنط د- سقراط
من الذي رفض أن يكون علم الأخلاق معياريا :
أ- دوركهايم ب- بريل ج- كنط د- أفلاطون
من القائل أن القيم ذاتية :
أ- كنط ب- بريل ج- دوركهايم د- بروتاغوراس
أقام مذهبه على مبدأ الأنانية هو :
أ- أبيقور ب- برغسون ج- دوركهايم د- هوبز

مواضيع ربط عامة :
أرسطو و أفلاطون
المقدمة : تعريف الأخلاق
الصلب : الأفكار المطلوبة في الامتحان منهما
الخاتمة و الرأي : لا بد من أن نكبر من جهد أفلاطون الخلاق في إرساء مبادئ الأخلاق
السفسطائية و الابيقورية
المقدمة : تعريف علم الأخلاق
الصلب : الأفكار المطلوبة منهما
الخاتمة و الرأي الشخصي : السفسطائية بنت مذهبها على اللذة الكاملة بينما بناه أبيقور على اللذة المتقشفة


السفسطائية و الرواقية
المقدمة : تعريف علم الأخلاق
الصلب :أفكارهما المطلوبة
الخاتمة و الرأي الشخصي : السفسطائية بنت مذهبها على اللذة الكاملة بينما بنته الرواقية على العقل
الابيقورية و الرواقية
المقدمة : تعريف علم الأخلاق
الصلب :أفكارهما المطلوبة
الخاتمة و الرأي الشخصي : أبيقور بنى مذهبه على اللذة بينما بنته الرواقية على العقل




السعادة عند أرسطو و مسكويه
المقدمة : تعريف علم الأخلاق
الصلب :أفكارهما المطلوبة
الخاتمة و الرأي : السعادة عند أرسطو دنيوية بينما هي عند مسكويه أخروية و دنيوية
النفس عند الفارابي و أفلاطون و ابن سينا
المقدمة : تعريف علم الأخلاق
الصلب :أفكارهما المطلوبة
الخاتمة و الرأي : الفارابي و مسكويه بنيا نظريتهما على أساس ديني بينما أفلاطون بناها على أساس العقل
الفضيلة عند الاكويني و أرسطو
المقدمة : تعريف علم الأخلاق
الصلب :أفكارهما المطلوبة
الخاتمة و الرأي : إن علم الأخلاق التومائي مستوحى من أخلاقيات أرسطو
خصائص فلسفة مسكويه و أبيقور
المقدمة : تعريف علم الأخلاق
الصلب :أفكارهما المطلوبة
الخاتمة : كل من الفلاسفة السابقي الذكر حاول تفسير اللذة أحدهما و هو مسكويه فسرها على أساس التأمل مع الله أما الثاني و هو أبيقور و فسرها بالتقشف
9- أي فكرتين من أي كتاب تعتبر موضوع ربط
10- ليس من الضروري أن يكون الموضوع هو الموضوع المعنون في هذا العمل فأي فكرة تمثل سؤال موضوع
انتهت الأخلاق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aboseneea.rigala.net
 
الفصل الثامن أخلاق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفصل السابع أخلاق
» الفصل الثالث أخلاق
» الفصل الرابع أخلاق
» الفصل الخامس أخلاق
» الفصل السادس أخلاق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأستاذ محمد أبو صينية :: الفئة الأولى :: علم النفس :: علم الأخلاق-
انتقل الى: