الأستاذ محمد أبو صينية
الأستاذ محمد أبو صينية
الأستاذ محمد أبو صينية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الأستاذ محمد أبو صينية

الفلسفة والعلوم الانسانية و التربية القومية الاشتراكية 0955457617
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تعاليل المنطق كاملة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ محمد أبو صينية
Admin
الأستاذ محمد أبو صينية


المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 16/03/2011
العمر : 48

تعاليل المنطق كاملة  Empty
مُساهمةموضوع: تعاليل المنطق كاملة    تعاليل المنطق كاملة  Emptyالخميس مارس 17, 2011 1:47 am

تعاليل المنطق
 جاء منطق أرسطو متأثرا بالصورة الرياضية .
لأن المنطق نشأ متأثرا أو مرتبطا بالرياضيات .
 يستحيل القول أن الكتاب مفتوح ولا مفتوح في الوقت نفسه و من الجهة نفسها.
لأنه يخالف قانون عدم التناقض الذي يقول :يمتنع أن يوجد الشيء و أن لا يوجد بالوقت نفسه و من الجهة نفسها
 أي العبارتين تمثل قانون الثالث المرفوع وما الفرق بينهما المنزل إما مسكون أو غير مسكون – المنزل إما مسكون وإما غير مسكون .
العبارة الصحيحة هي العبارة الأولى لأن ( أو) في اللغة العربية تفيد الاختيار بين شيئين لا ثالث لهما
( إما ) في العبارة الثانية فتفيد التفصيل و ( و ) تفيد الترتيب والتعقيب.
 الحدس الحسي أولى درجات معرفتنا للعالم الخارجي .
لأننا ندركه مباشرة دون الحاجة إلى تفكير .
 الفرق بين التحليل و التقسيم .
التحليل هو تلك الحركة التي يفكك بها الفكر الأمور التي تعرض عليه فيرجعها إلى عناصرها البسيطة التي تتألف منها و بحيث إذا جمعنا هذه العناصر نرى الشيء في وحدته كما كان
أما التقسيم : فهو تجزئة الشيء إلى أجزاء صغيرة بحيث إذا جمعت لا ترى في وحدته
 أصحاب الفكر التركيبي يتعرضون لخطر التعميم السريع أو لخطر النظريات الخيالية
لأنهم يمتازون بالنظرة الشاملة الكلية و تعوز نظرتهم إلى الدقة والتسلسل المنطقي .
 لماذا يسمى التقابل بين الكلية الموجبة والجزئية الموجبة تداخل
 لماذا يسمى التقابل بين الجزئية الموجبة والكلية الموجبة تداخل .
 لماذا يسمى التقابل بين الكلية السالبة والجزئية السالبة تداخل .
 لماذا يسمى التقابل بين الجزئية السالبة و الكلية السالبة تداخل .
لأنها اختلاف بالكم
 لماذا يسمى التقابل بين الكلية السالبة والكلية الموجبة بالتضاد .
 لماذا يسمى التقابل بين الكلية الموجبة والكلية السالبة بالتضاد .
لأنهما اختلاف بالكيف بين كليتين .
 لماذا يسمى التقابل بين الجزئية السالبة والجزئية الموجبة بتحت التضاد .
 لماذا يسمى التقابل بين الجزئية الموجبة و الجزئية السالبة بتحت التضاد .
لأنها اختلاف بالكيف بين جزئيتين .
 لماذا يسمى التقابل بين الكلية الموجبة والجزئية السالبة بالتناقض ( دورة 2001)
 لماذا يسمى التقابل بين الجزئية السالبة و الكلية الموجبة بالتناقض
 لماذا يسمى التقابل بين الكلية السالبة و الجزئية الموجبة بالتناقض
 لماذا يسمى التقابل بين الجزئية الموجبة و الكلية السالبة بالتناقض
لانهما اختلاف بالكم و الكيف .
 لماذا لا تعكس الكلية الموجبة الى جزئية سالبة
لأن ذلك يخالف شرط الكيف الموجب يجب أن يعكس لموجب و السالب يجب أن يعكس لسالب
 لماذا يزول الحد الأوسط من النتيجة في القياس الصوري .
لأنه يكون قد أدى وظيفته بالربط بين الحدين الأكبر و الأصغر
 لماذا يسمى العدد كما منفصلا .
لأن العدد كم مجرد بالأصل عن المقدار
و توجد بين وحداته ثغرات لا يمكن ملؤها إلا بقفزات تجاوزية
 يسمى الكم المتصل كما عقليا مشخصا .
لأنه رغم وجوده كمفهوم عقلي يظل مقترناً بالمكان .
 ما هو معيار صحة البرهنة في الرياضيات ؟
تماسك العقل مع ذاته ومبدأ عدم التناقض .
 البديهية لا تحتاج إلى البرهان .
لأنها تدخل في بناء العقل ذاته فإذا أنكرها أنكر ذاته
 المصادرة مبدأ أولي في العلم وليست مبدأ أوليا في العقل .
لأنها قضية يضعها العالم ليقيم عليها بنيانا رياضيا متماسكا ولأنها تحتاج إلى برهان .
 لماذا يقبل العقل البديهيات دون برهان ؟
لأن البديهيات تستند إلى مبادئ العقل وكل البديهيات ترتد إلى قانون الهوية ما ( هو هو ) .
 التعريف الرياضي ضروري في المنهج الاستنتاجي .
لأنه يحدد المعاني ويوضحها ويعين خصائصها .
 حدد نقطة يتفق فيها الاستنتاج الصوري و الاستنتاج الرياضي.
لزوم النتيجة عن المقدمات اضطرارا .
 لماذا ظلت الرياضيات النموذج الأول للمعقولية .
لأن نتائجها صادقة و متماسكة .
 نتائج الرياضيات يقينية .
لأنها مستمدة من تماسك النتيجة مع المقدمات
 الفرق بين الملاحظ و المجرب في الفيزياء .
الملاحظ يصغي إلى الطبيعة .أما المجرب فيسألها و يرغمها على الجواب .
 يعطي المؤرخون أهمية كبيرة ومكانة ممتازة للكتب التي تتحدث عن عادات وتقاليد الشعوب
لأنها صدرت عن أصحابها عفوياً و بغير قصد
ولأنها تفصح عن الماضي وعن الشعوب أكثر من كتب التاريخ نفسها.
 يعطي المؤرخون أهمية كبيرة ومكانة ممتازة للمصادر الغير مباشرة.
لأنها صدرت عن أصحابها عفويا و بغير قصد
ولأنها تفصح عن الماضي وعن الشعوب أكثر من كتب التاريخ نفسها.
 علاقة الخبر بعصره إحدى طرائق تقويم الخبر .
لأنه لكل عصر طبيعته الخاصة من حيث صناعته و تجارته و ثقافته فيجب أن ينسجم الخبر مع روح العصر الذي ينسب إليه .
 يجب أن ينسجم الخبر مع روح العصر الذي ينسب إليه
لأن لكل عصر طبيعته الخاصة من حيث صناعته و تجارته و ثقافته
 يقال عن بحث المحاكمة أنه بحث في الاستدلال .
لأنه يدرس أشكال البرهنة .
 التقابل بالتناقض أكمل أنواع التقابل .
1 - لأنه يعطي أحكاما قاطعة إما صادقة أو كاذبة
2 - أو لأنه لا يتضمن أحكاما غير متعينة.
 قواعد القياس لا تحتاج إلى برهان .
لأنها تخضع لمبدأ الهوية وعدم التناقض .
انتهت تعاليل المنطق

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aboseneea.rigala.net
 
تعاليل المنطق كاملة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعاليل كل المنطق
»  تتمة المنطق
» الدرس الأول: المنطق ومناهج البحث
» تعاليل علم النفس
» تعاليل الفلسفة العربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأستاذ محمد أبو صينية :: الفئة الأولى :: علم النفس :: علم الأخلاق :: فلسفة عربية :: تعاليل :: اسماء الكتب الواردة في كتاب الفلسفة :: التعاليل لعلم المنطق الغير واردة وراء الدرس-
انتقل الى: