تعاليل المنطق
جاء منطق أرسطو متأثرا بالصورة الرياضية .
لأن المنطق نشأ متأثرا أو مرتبطا بالرياضيات .
يستحيل القول أن الكتاب مفتوح ولا مفتوح في الوقت نفسه و من الجهة نفسها.
لأنه يخالف قانون عدم التناقض الذي يقول :يمتنع أن يوجد الشيء و أن لا يوجد بالوقت نفسه و من الجهة نفسها
أي العبارتين تمثل قانون الثالث المرفوع وما الفرق بينهما المنزل إما مسكون أو غير مسكون – المنزل إما مسكون وإما غير مسكون .
العبارة الصحيحة هي العبارة الأولى لأن ( أو) في اللغة العربية تفيد الاختيار بين شيئين لا ثالث لهما
( إما ) في العبارة الثانية فتفيد التفصيل و ( و ) تفيد الترتيب والتعقيب.
الحدس الحسي أولى درجات معرفتنا للعالم الخارجي .
لأننا ندركه مباشرة دون الحاجة إلى تفكير .
الفرق بين التحليل و التقسيم .
التحليل هو تلك الحركة التي يفكك بها الفكر الأمور التي تعرض عليه فيرجعها إلى عناصرها البسيطة التي تتألف منها و بحيث إذا جمعنا هذه العناصر نرى الشيء في وحدته كما كان
أما التقسيم : فهو تجزئة الشيء إلى أجزاء صغيرة بحيث إذا جمعت لا ترى في وحدته
أصحاب الفكر التركيبي يتعرضون لخطر التعميم السريع أو لخطر النظريات الخيالية
لأنهم يمتازون بالنظرة الشاملة الكلية و تعوز نظرتهم إلى الدقة والتسلسل المنطقي .
لماذا يسمى التقابل بين الكلية الموجبة والجزئية الموجبة تداخل
لماذا يسمى التقابل بين الجزئية الموجبة والكلية الموجبة تداخل .
لماذا يسمى التقابل بين الكلية السالبة والجزئية السالبة تداخل .
لماذا يسمى التقابل بين الجزئية السالبة و الكلية السالبة تداخل .
لأنها اختلاف بالكم
لماذا يسمى التقابل بين الكلية السالبة والكلية الموجبة بالتضاد .
لماذا يسمى التقابل بين الكلية الموجبة والكلية السالبة بالتضاد .
لأنهما اختلاف بالكيف بين كليتين .
لماذا يسمى التقابل بين الجزئية السالبة والجزئية الموجبة بتحت التضاد .
لماذا يسمى التقابل بين الجزئية الموجبة و الجزئية السالبة بتحت التضاد .
لأنها اختلاف بالكيف بين جزئيتين .
لماذا يسمى التقابل بين الكلية الموجبة والجزئية السالبة بالتناقض ( دورة 2001)
لماذا يسمى التقابل بين الجزئية السالبة و الكلية الموجبة بالتناقض
لماذا يسمى التقابل بين الكلية السالبة و الجزئية الموجبة بالتناقض
لماذا يسمى التقابل بين الجزئية الموجبة و الكلية السالبة بالتناقض
لانهما اختلاف بالكم و الكيف .
لماذا لا تعكس الكلية الموجبة الى جزئية سالبة
لأن ذلك يخالف شرط الكيف الموجب يجب أن يعكس لموجب و السالب يجب أن يعكس لسالب
لماذا يزول الحد الأوسط من النتيجة في القياس الصوري .
لأنه يكون قد أدى وظيفته بالربط بين الحدين الأكبر و الأصغر
لماذا يسمى العدد كما منفصلا .
لأن العدد كم مجرد بالأصل عن المقدار
و توجد بين وحداته ثغرات لا يمكن ملؤها إلا بقفزات تجاوزية
يسمى الكم المتصل كما عقليا مشخصا .
لأنه رغم وجوده كمفهوم عقلي يظل مقترناً بالمكان .
ما هو معيار صحة البرهنة في الرياضيات ؟
تماسك العقل مع ذاته ومبدأ عدم التناقض .
البديهية لا تحتاج إلى البرهان .
لأنها تدخل في بناء العقل ذاته فإذا أنكرها أنكر ذاته
المصادرة مبدأ أولي في العلم وليست مبدأ أوليا في العقل .
لأنها قضية يضعها العالم ليقيم عليها بنيانا رياضيا متماسكا ولأنها تحتاج إلى برهان .
لماذا يقبل العقل البديهيات دون برهان ؟
لأن البديهيات تستند إلى مبادئ العقل وكل البديهيات ترتد إلى قانون الهوية ما ( هو هو ) .
التعريف الرياضي ضروري في المنهج الاستنتاجي .
لأنه يحدد المعاني ويوضحها ويعين خصائصها .
حدد نقطة يتفق فيها الاستنتاج الصوري و الاستنتاج الرياضي.
لزوم النتيجة عن المقدمات اضطرارا .
لماذا ظلت الرياضيات النموذج الأول للمعقولية .
لأن نتائجها صادقة و متماسكة .
نتائج الرياضيات يقينية .
لأنها مستمدة من تماسك النتيجة مع المقدمات
الفرق بين الملاحظ و المجرب في الفيزياء .
الملاحظ يصغي إلى الطبيعة .أما المجرب فيسألها و يرغمها على الجواب .
يعطي المؤرخون أهمية كبيرة ومكانة ممتازة للكتب التي تتحدث عن عادات وتقاليد الشعوب
لأنها صدرت عن أصحابها عفوياً و بغير قصد
ولأنها تفصح عن الماضي وعن الشعوب أكثر من كتب التاريخ نفسها.
يعطي المؤرخون أهمية كبيرة ومكانة ممتازة للمصادر الغير مباشرة.
لأنها صدرت عن أصحابها عفويا و بغير قصد
ولأنها تفصح عن الماضي وعن الشعوب أكثر من كتب التاريخ نفسها.
علاقة الخبر بعصره إحدى طرائق تقويم الخبر .
لأنه لكل عصر طبيعته الخاصة من حيث صناعته و تجارته و ثقافته فيجب أن ينسجم الخبر مع روح العصر الذي ينسب إليه .
يجب أن ينسجم الخبر مع روح العصر الذي ينسب إليه
لأن لكل عصر طبيعته الخاصة من حيث صناعته و تجارته و ثقافته
يقال عن بحث المحاكمة أنه بحث في الاستدلال .
لأنه يدرس أشكال البرهنة .
التقابل بالتناقض أكمل أنواع التقابل .
1 - لأنه يعطي أحكاما قاطعة إما صادقة أو كاذبة
2 - أو لأنه لا يتضمن أحكاما غير متعينة.
قواعد القياس لا تحتاج إلى برهان .
لأنها تخضع لمبدأ الهوية وعدم التناقض .
انتهت تعاليل المنطق