الأستاذ محمد أبو صينية
الأستاذ محمد أبو صينية
الأستاذ محمد أبو صينية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الأستاذ محمد أبو صينية

الفلسفة والعلوم الانسانية و التربية القومية الاشتراكية 0955457617
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تعاليل الفلسفة العربية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ محمد أبو صينية
Admin
الأستاذ محمد أبو صينية


المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 16/03/2011
العمر : 48

تعاليل الفلسفة العربية Empty
مُساهمةموضوع: تعاليل الفلسفة العربية   تعاليل الفلسفة العربية Emptyالخميس مارس 17, 2011 1:48 am

تعاليل الفلسفة العربية :
 وازن بين موقف المتكلم و الفيلسوف ؟
المتكلم: يبدأ بالتسليم بقواعد الإيمان كما وردت في التنزيل ثم يأخذ بعد هذا بالتدليل على صحتها بالعقل
و تفنيد الشبه التي تحوم حولها بالمنطق .
أما الفيلسوف: يهتم بدراسة موضوعه ويعتنق الرأي الذي ينتهي إليه بحثه .
 إن مرتكب الكبيرة في منزله بين المنزلتين في رأي واصل بن عطاء ؟
لأنه حكم على المسلم الذي يرتكب الكبيرة دون الشرك بأنه لا مؤمن ولا كافر بل فاسق وجعل الفسق منزلة تقع بينهما
 كيف تظهر عدالة الله سبحانه وتعالى عند المعتزلة.
في عقاب الإنسان على الإساءة و إثابته على الإحسان
لأن الله منح العبد العقل والحرية والإرادة .
 لماذا كان اعتقاد المعتزلة بالوعد و الوعيد نتيجة منطقية لرأيهم في العدل
لأن الله يَعِد بالثواب ويتوعد بالعقاب والله سبحانه
و تعالى صادق في وعده ووعيده لأنه ألزم نفسه بها .
 صفات الله هي ذاته (( جديدة )) عند المعتزلة
لأن صفات الله لو شاركته في القدم لأصبح هناك آلهة متعددة
 لماذا كان كلام الله سبحانه وتعالى أزليا عند الأشاعرة ؟
لأن الله أزلي وصفاته أزلية و لأنه لا يمكن تصور انفصال الصفات عن الذات
 إن أفعال العباد حسب مذهب الأشاعرة مخلوقة (( لله )) و ليس للإنسان غير اكتسابها 2006.
لأن الفاعل الحقيقي هو الله وما الإنسان إلا مكتسب للفعل الذي أحدثه الله على يدَّي الإنسان قدرة الإنسان على الفعل برأي الاشعري شيء خارج عن ذاته زائد عليه
لأن القدرة تفارقه أحيانا أو لأن القدرة من خلق الله تعالى و من كسب العبد
 وازن بين رأي المعتزلة في صفات الله ورأي الأشاعرة ؟
المعتزلة يثبتون الصفات ولكنهم أنكروا أن تكون مختلفة عن الذات إنما هي الذات
الأشاعرة أنها قديمة و الله قديم فإذا كان الله أزليا فصفاته أزلية .
 فسر العلاقة بين الوعد والوعيد في رأي المعتزلة وبين العدل الإلهي
لأنها نتيجة منطقية لرأي المعتزلة بالعدل لأن الله يعد بالثواب ويتوعد بالعقاب والله تعالى صادق في وعده ووعيده لأنه ألزم نفسه به
 حدد منزلة مرتكب الكبيرة دون الشرك وفقاً لرأي المعتزلة ؟
إنه لا مؤمن ولا كافر بل هو فاسق أي جعلوا الفسق منزلة مستقلة عن منزلتي الكفر و الإيمان تقع بينهما .
 أيٌّهما يفضل الفارابي في رأيك : رجلاً يعلم العلم الصحيح ولا يعمل بمقتضاه أم رجلاً يعمل العمل الصواب دون أن يدري ما المبدأ النظري الذي جاء تنفيذا له .
يفضل الفارابي الرجل الذي يعلم العلم الصحيح ولا يعمل بمقتضاه لأنه بالعلم وحده تقريباً نصل إلى السعادة أما العمل ففي المرتبة الثانية
 الزمان والحركة والجرم كلها متناهية في رأي الكندي .
لأنها لا يسبق بعضها بعضا .
 الزمان والحركة لا يسبق بعضها بعضاً .
لأنها كلها متناهية .
 وازن بين وجهة نظر الماديين والروحيين في النفس .
الماديون اعتبروا النفس مجرد جسم لا ميزة له ولا اختصاص
الروحيون ألَّهو النفس وأبعدوها عن عالم المادة ورأوا فيها قوة إلهية روحية تهبط إلى البدن من العالم العلوي .
 اصطُلح في المنطق على إطلاق كلمة استنتاج على مرحلة استنتاج النتائج
لأنه يمكن توليدها من الفروض و هي عملية تتم في الذهن
 لماذا كان ابن خلدون أول من صاغ نظرية في التطور الاجتماعي
لأنه بيَّن أن المجتمعات تتقدم من مراحل دنيا إلى مراحل عليا من خلال إنتاجها لشروط حياتها الضرورية و الكمالية
 يعطي ابن خلدون أهمية كبيرة لمرحلة تحقيق الحوادث .
لما تقدمه من قوانين تساعد المؤرخ على تبين الحوادث الممكنة من الحوادث المستحيلة في عصر من العصور .
 يدخل ابن خلدون علم التاريخ في علوم الحكمة .
لأنه يقوم على الفكر الدقيق والبحث العميق .
 يعتبر ابن خلدون أن علم الاجتماع الذي أسسه وسيلة من وسائل التحقيق التاريخي .
لأنه يقوم على الكشف عن صحة الحوادث الذي تهدي المؤرخ إلى الحوادث التي يمكن أن تقع أو لا تقع في شروط معينة .
 ما الكتاب الذي وضعه الطهطاوي ليعبر عن مساواة المرأة بالرجل و ما أهم الأفكار الواردة فيه .
كتاب المرشد الأمين في تربية البنات والبنين
و أهم الأفكار الواردة فيه ضرورة تعليم المرأة وحقها في العمل وحقها في اختيار زوجها .
 دعا محمد عبده إلى تحرير الفكر من قيد التقليد .
لفهم الدين على طريقة سلف للأمة والرجوع إلى ينابيعها الأولى
 دعا محمد عبده إلى إصلاح أساليب اللغة العربية في التحرير .
في المخاطبات الرسمية بين دواوين الحكومة ومصالحها .
 اعتبر الكواكبي الاستبداد المعضلة الرئيسية في الحكم الإسلامي .
لأن الداء استعباد البرية والدواء استرداد الحرية .
 أكد الكواكبي على التعارض بين الاستبداد والعلم .
لأن بين الاستبداد والعلم حربا إذ يسعى العلماء لنشر العلم ويجتهد المستبد في إطفاء نوره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aboseneea.rigala.net
ليندا

ليندا


المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 16/03/2011

تعاليل الفلسفة العربية Empty
مُساهمةموضوع: شكر   تعاليل الفلسفة العربية Emptyالخميس مارس 17, 2011 11:07 am

شكراً يا استاذ محمد حقيقة انت استاذ رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعاليل الفلسفة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعاليل كل الفلسفة العربية
» الكتب الوارد ذكرها في الفلسفة مع اسم المؤلف كاختيار من متعدد
» تعاليل علم النفس
» تعاليل كل المنطق
» تعاليل المنطق كاملة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأستاذ محمد أبو صينية :: الفئة الأولى :: علم النفس :: علم الأخلاق :: فلسفة عربية :: تعاليل :: اسماء الكتب الواردة في كتاب الفلسفة :: التعاليل لعلم المنطق الغير واردة وراء الدرس :: تعاليل علم النفس الغير واردة وراء الدرس :: تعاليل أخلاق لم ترد وراء الدرس :: تعاليل العربية الغير واردة وراء الدرس-
انتقل الى: