الأستاذ محمد أبو صينية
الأستاذ محمد أبو صينية
الأستاذ محمد أبو صينية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الأستاذ محمد أبو صينية

الفلسفة والعلوم الانسانية و التربية القومية الاشتراكية 0955457617
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تعاليل علم النفس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ محمد أبو صينية
Admin
الأستاذ محمد أبو صينية


المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 16/03/2011
العمر : 48

تعاليل علم النفس  Empty
مُساهمةموضوع: تعاليل علم النفس    تعاليل علم النفس  Emptyالخميس مارس 17, 2011 1:49 am

تعاليل علم النفس
 لماذا ادعت المدرسة السلوكية بأنها علم النفس الموضوعي ؟
لأنها ترفض الشعور موضوعا والاستبطان منهجا لعلم النفس
أو لأن موضوع علم النفس لديهم هو دراسة السلوك بالملاحظة
 لماذا أهمل السلوكيون الناحية العقلية والآثار النفسية في دراستهم للسلوك الإنساني .
1 - لأنها لا تخضع للملاحظة المباشرة .
2 - لأن موضوع علم النفس عند السلوكيين هو دراسة السلوك بالملاحظة
 عندما نفصل عنصرا من عناصر الشكل تتغير خصائص هذا الشكل
لأن كل عنصر يكون محدودا بكيفية وضعه بالنسبة إلى الصيغة الكلية
 عندما تنقص كمية الطعام في الجسم تدفعه الحاجة إلى تناول الطعام
لأن الأساس العضوي لدافع الجوع هو حاجة الجسم إلى الطعام .
 لماذا اعتبر فرويد السلوك الظاهري للفرد تحكمه دوافع لاشعورية .
لأنها دوافع لاشعورية ولا منطقية وهي غرائز بدائية مكبوتة منذ الصغر لكنها تسهم في توجيه السلوك البشري .
 ما الفرق بين فروع علم النفس و ميادينه .
فروع علم النفس تدرس جانب من جوانب النفس أو السلوك بغرض الوصول للمبادئ والقوانين التي تفسر السلوك أما الميادين فتهدف إلى تحقيق أغراض علمية تطبيقية في مجالات الحياة لحل المشكلات التي تواجه الإنسان في حياته .
 لماذا اعتبر دافع الأمومة من الدوافع العضوية .
لأن الأساس العضوي له هو هرمون البرولاكتين
الذي يفرزه الفص الأمامي للغدة النخامية عند الأنثى .
 الطفل يسحب يده إذا لامست قطعة حديد حارة
لأن دافع الهرب يستند إلى أساس فطري و هو تجنب الألم
 يلجأ الإنسان للآليات الدفاعية
لتخفيف ضغط التوتر لديه
 عندما يشعر الإنسان بالخوف أو الغضب فإنه يتوقف عن الاستمرار بالعمل الذي يقوم به
بسبب حالة الكف وهو من الآليات الدفاعية .
 نترفع أحيانا عن السلوك الهابط المتمثل برد الشتائم بمثلها .
بسبب حالة الكظم أو الكبح وهو من الآليات الدفاعية
و هو تعبير عن قوة الإرادة .
 حين يخفق الفرد في الحصول على أمر يريده يزعم بأنه لا يريده
هذا يرجع لآلية التبرير و هو تعليل السلوك بأسباب تبدو منطقية في حين تكون الأسباب الحقيقية انفعالية
 تتصدع عند الإنسان مظاهر الأخلاق الراقية .
لأن الفرد في الهيجان يفقد قوة ضبط النفس .
 في حالة الهيجان تظهر موجات غاما وتبطئ موجات ألفا .
بسبب تغير النشاط الكهربائي في الدماغ .
 يحمل الاتجاه شحنة انفعالية تجعله شبيها بالعاطفة .
لأنه يوجه سلوكنا فنقبل على موضوع أو نبتعد عنه .
 متى تصبح الدوافع اللاشعورية شعورية .
1 - في الأحلام والنسيان فلتات اللسان وزلات القلم وفي الأمراض النفسية
2 - أو عندما تضعف مراقبة الأنا الأعلى فتتدفق الدوافع اللاشعورية فتصبح شعورية .
 يعود الطفل إلى الحبو من جديد بعد أن يكون قد تعلم المشي .
بسبب النكوص وهو آلية دفاعية لاشعورية حين يصطدم الفرد بعائق ما يصعب التغلب عليه يمر بحالة من الإحباط قد تؤدي إلى رجوعه إلى أسلوب طفولي كان قد اعتاد أن يحقق به بعض الطمأنينة
 يطلق على الانفعال الفاعل هيجانا .
لأن العنصر الحركي ظاهر فيه .
 يطلق على الانفعال المنفعل عاطفة .
لأنها انفعال هادىْ والعنصر الحركي فيه غير ظاهر .
 كيف نستطيع توجيه الطفل إلى سلوك النظافة .
بتعويده على سلوك النظافة واشعاره بالتقزز من القذارة
 كيف نستطيع توجيه الطفل لسلوك الأمانة
عن طريق إشعاره بالتقزز من السرقة
 كيف نحول الميل من موضوع أدنى إلى موضوع أعلى .
عن طريق التصعيد فالميل الجنسي يمكن تصعيده إلى ميل فكري
 تجنب بينه الأسئلة المدرسية في اختباراته
لأن هذه الأسئلة لا تميز الضعفاء عقلياً أو الذين تغيبوا عن دروسهم لسبب مرضي عن الأطفال الآخرين
 نرى صديقاً بالشارع نبتسم له و نمد يدنا لنسلم عليه .
هذا يعود للتعرف عندما يكون عفوياً فيستلزم منا اتخاذ موقف معين قد ألفناه .
 عندما نرى إنساناً لأول مرة نظن أننا نعرفه سابقاً في الماضي و هذا يدل على فاعلية الذات .
لأن الإنسان لا يستقبل صور المدركات كالكاميرا
بل يمارس فاعلية ما خلال إدراكا ته .
 لماذا يكون التعرف كاذبا أحيانا .
لأن الإنسان لا يستقبل المدركات الحسية كما تفعل الكاميرا
بل إنه يمارس فعالية ما من خلال إدراكاته .
 الطفل منذ ولادته يستجيب للمثيرات الحسية .
لأنه أبسط و أسرع فهو يستخدم جميع حواسه في التعرف على الأشياء.
 الدوافع تجعل المتعلم يستجيب لبعض الأوضاع و يهمل البعض الآخر.
لأن الاختيار صفة ملازمة للسلوك البشري.
 وازن بين التعلم العارض والتعلم القاصد .
التعلم العارض يخضع للصدفة أما التعلم القاصد تكون المهارات والقدرات هي موضوع لتعلم قاصد متبصر يعزم المتعلم على تعلمه وهو سلوك انتباهي متبصر
 الموقف السلبي لأي عربي من الصهاينة .
لأنه اكتسب من بيئته اتجاهاً عدائياً نحوهم.
 محبة العربي للوطن العربي .
لأنه اكتسب من بيئته اتجاهاً إيجابيا نحوهم .
 الاستجابة ليست عملية بسيطة بل هي عملية معقدة .
لأن الإنسان يستخدم فيها ذكاءه وخبرته وذكرياته وتعبر في الوقت نفسه عن شخصيته .
 الغير متكيف مع نفسه نراه قليل الحيوية سريع التعب .
لأن الصراعات النفسية قد استنفذت كل قواه.
 الشخص الذي لا يتمتع بدرجة من التقدير الاجتماعي يلجأ إلى العدوان.
بسبب عدم إشباع حاجاته الشخصية.
 الطفل الذي يحس أنه منبوذ من أسرته يلجأ إلى الانطواء .
بسبب عدم إشباع الحاجة إلى الانتماء أو لإشباع الحاجات الشخصية .
 إن فكرة الإنسان عن نفسه من أهم العوامل التي تؤثر في سلوكه .
لان ذلك يدفعه إلى العمل والتوافق مع أفراد المجتمع .
 حدد نوع الانتباه فيما يلي :
كنت جالسا تتابع برنامجا تلفزيونيا فسمعت صوت الرعد وانقطعت عن المتابعة .
هذا النوع من الانتباه هو انتباه لا إرادي قسري
جلست أمام صديقك وأنت تصغي إلى حديثه الممتع .
هذا النوع من الانتباه انتباه عفوي تلقائي
انتباهك إلى درس لا تحبه وأنت تعرف أن نجاحك متوقف عليه
هذا النوع من الانتباه انتباه إرادي
 حدد مستوى ذكاء طفل سنه الزمنية ( 6 ) سنوات في الحالات التالية
1. ألقيت عليه الأسئلة المتخصصة لهذه السنة واستطاع أن يجيب على القسم الأعظم منها وعجز عن الإجابة عن أسئلة السنة التي تليها .
مستوى الذكاء = 100 عادي الذكاء
2. ألقيت عليه الأسئلة المخصصة لهذه السنة وكان عاجزا عن الإجابة عنها .
مستوى الذكاء = 83 ضعيف الذكاء
3- استطاع الإجابة عن الأسئلة للسنة التي هي فوق سنته
مستوى الذكاء = 116 عالي الذكاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aboseneea.rigala.net
 
تعاليل علم النفس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعاليل علم النفس كاملا
» الدرس الاول مدارس علم النفس
» تعاليل كل المنطق
» تعاليل المنطق كاملة
» تعاليل الفلسفة العربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأستاذ محمد أبو صينية :: الفئة الأولى :: علم النفس :: علم الأخلاق :: فلسفة عربية :: تعاليل :: اسماء الكتب الواردة في كتاب الفلسفة :: التعاليل لعلم المنطق الغير واردة وراء الدرس :: تعاليل علم النفس الغير واردة وراء الدرس-
انتقل الى: