تعاليل علم الأخلاق
تحتاج الأخلاق لأسس عقلية .
1 - لأن الحياة الأخلاقية لا يمكن أن تقوم بلا تأمل أو تفكير
2 – لأن الأخلاق إذا لم تكن معقولة فلن تكون عندئذ إلا إلهام أعمى .
لماذا تحتاج الأخلاق لأسس عملية .
لأنها ليست بعيدة عن الواقع بل هي علم تطبيقي
و هي ضرورة تقتضيها حياة الإنسان و ظروفهم .
كيف يستفيد عالم الأخلاق من معرفة قوانين الحياة الإنسانية .
لأنه يكشف حقيقة الطبيعة الإنسانية من خلال دراسته الشعور والوجدان الإرادة والعادة في توجيه السلوك الأخلاقي .
من العبث إرجاع القيم إلى الفكر التصوري وحده .
لأن القيم الإبداعية التي تصدر عن العقول الممتازة قد يكون لها أساس فكري في صميم المجتمع .
لا بد من تدخل العقل لتقويم العاطفة .
لأنها تكون أحياناً غير مستقرة
فقد تضعف و تنضب و قد تقوى و تشتد
استعاض الاجتماعيون بمصطلح التغير الاجتماعي بدلا من مصطلح التقدم الاجتماعي .
لأن كلمة تقدم لا يمكن أن تطلق على مسيرة مجتمع في كل جوانبه
فقد يكون هناك تقدم في جهة و تأخر في جهة أخرى
أما التغير فيعني تحرك و تحول الجماعات سواء كان نحو الأسوأ أو نحو الأحسن.
لماذا يرتبط التقدم الأخلاقي بالتقدم الفكري .
لأن المعرفة تمثل شرطا ضروريا لكل حياة خلقية سليمة وما الشر إلا نتيجة الجهل كما قال سقراط.
لا قيمة للعلم دون تطلعات أخلاقية .
لان قيمة العلم تكمن في البناء لا في الهدم .
لماذا كان الفعل الصادر عن الإرادة هو الفعل الأخلاقي عند توما الأكويني .
لأنه يتجه إلى غاية مدركة و مراده .
الحياة الفاضلة عند مسكويه لا تتم بطريقة مفردة .
لأن الفضائل تظهر في حياة اجتماعية لا في عزلة الراهب .
السعادة الدنيوية هي سعادة ناقصة عند مسكويه
ولا بد أن يتعرض صاحبها للآلام والحسرات طالما أنها تنطلق من عالم الحس .
الغاية مبدأ الأفعال الإنسانية عند الأكويني
لأن الحياة الإنسانية لابد لها من غاية تملأ شهوة الإنسان بأسرها وهي السعادة .
متى يكون الخير مطلقا عند الأكويني .إذا اجتمعت له أوجه ا لخير كلها .
إن قيمة الفعل الخلقي تكمن في مبدأ الإرادة الطيبة عند كنط .
لأنها الشيء الوحيد الذي يمكن أن يعد خيرا على الإطلاق دون قيد أو شرط
ما الفرق بين الواجب القانوني والواجب الأخلاقي .
الواجب الأخلاقي يحاسب حسب النية
أما الواجب القانوني فيحاسب حسب ما وقع فعلا .
((أسئلة اختيار من متعدد))
الفلسفة العربية
س1: من القائل سأحارب المعتزلة وترك الاعتزال . أبو الحسن الأشعري
س2: درس الأشعري أصول المعتزلة على يد : الجبائي
س3: الله وعد بالثواب والعقاب هذا مبدأ من مبادئ المعتزلة هو : الوعد والوعيد
س4: يعاقب الله مخلوقاته عند المعتزلة : لأنه صادق في وعده ووعيده
س5: لقب بفيلسوف العرب : الكندي
س6: لقب بالمعلم الثاني : الفارابي
س7: ألف كتاب في حدود الأشياء ورسومها : الكندي
س8: لقب بالشارح : ابن رشد
س9: ابن رشد حر التفكير لأنه :لأنه لا يؤمن إلا بما هداه إليه عقله
س10: النفس عند ابن سينا جوهر بسيط :لأنها لا تشتمل نقيضين الحدوث
س11: إن مؤلف كتاب تهافت التهافت هو : ابن رشد
س12: مؤلف كتاب الخالص هو :أ- ابن حيان
س13: علم الكلام : يمثل الجانب النظري في الشريعة
س14: كتاب المرشد الأمين في تربية البنات والبنين مؤلفه : الطهطاوي
س15: علم السياسة : يبحث في الفضائل وعلاقتها في السعادة
س16: إن مؤلف كتاب الإرشادات والتنبيهات هو :ابن سينا
س17: النفس عند ابن سينا خالدة :أ- لأنها جوهر غير مركب
س18: تميز الأفغاني بفكر ثوري : ب- لأنه قادر على تعبئة الجماهير
س19: من هو الذي دعا إلى جامعة إسلامية : الافغاني
س20: التاريخ عند ابن خلدون خبر عن الاجتماع الإنساني :أ- لأنه يبين أحوال التوحش والتأنس والعصبيات
س21: الرائد الأول للفكر العربي في عصر النهضة هو - الطهطاوي
س22: المفكر الذي اعتبر الاستبداد علة كل تخلف هو :- الكواكبي
س23: مؤلف كتاب القانون في الطب : ابن سينا
س24: من أدخل تدريس المواد الممنوعة إلى الأزهر :- العطار
س25: من صنف الناس بالنسبة إلى التأويل هو : ابن رشد
س26: يرى الطهطاوي أن الحل التربوي هو طريق الحل السياسي :لأنه من جهة خروج للتخلف ومن جهة دخول في الحداثة
س 27 : من الذي لقب ابن رشد بالشارح : دانتي
علم النفس
س1:مؤسس المدرسة المعرفية هو :أ- بياجيه
س2: مؤسس المدرسة الإنسانية هو :أ- ماسلو
س3: التجريب من أهم الطرق في البحث العلمي في علم النفس يعني إدخال عامل جديد على موقف معين ومعرفة أثره على الموقف
س4: لابد للمتعلم من معرفة صفات العمل الناجح :حتى يستطيع أن يكيف وسائله تكييفا ناجحا
س5: لماذا يعود الطفل إلى الحبو بعد تعلم المشي : ب- بسبب النكوص
س6: المصاب بالزكام لا يشم الروائح لأنه : بسبب خطأ ناشئ عن طبيعة الحواس
س7: إذا كان الميل متجها لإرضاء الجسم سمي :- حاجة
س8: إذا وقع الميل بصورة فطرية سمي : غريزة
س9: إذا كان الميل واعيا سمي :أ- رغبة
س10: عملية الحفظ تحتاج إلى فواصل من الراحة : حتى نترك للاشعور استيعاب ما حفظ
س11: لماذا يقلب الشاعر الأبجدية بحثا عن القافية :أ- لأن هذه المرحلة تحتاج إلى جهد إرادي
س12: من صفات الإحساس : النوع
س13: التعرف في الذاكرة هو : إدراك
س14: العوامل المؤثرة في تكوين الميول :أ- الوسط الاجتماعي