الأستاذ محمد أبو صينية
الأستاذ محمد أبو صينية
الأستاذ محمد أبو صينية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الأستاذ محمد أبو صينية

الفلسفة والعلوم الانسانية و التربية القومية الاشتراكية 0955457617
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  تتمة المنطق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ محمد أبو صينية
Admin
الأستاذ محمد أبو صينية


المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 16/03/2011
العمر : 48

                                          تتمة المنطق Empty
مُساهمةموضوع: تتمة المنطق                                             تتمة المنطق Emptyالأربعاء مارس 16, 2011 5:25 pm

الدرس الثالث : قوانين العقل ( موضوع )
1 ً- القوانين :
أولاً : اشرح قانون الهوية } الذاتية} صيغته اللفظية مشتقة من ما ( هو هو ) و هو القانون الذي يحكم العقل بمقتضاه أن الشيء هو عين ذاته ولا يمكن أن يكون غير ذاته أي أن جوهره ثابت لا يتغير و صورته الرمزية ( آ هي آ ) و مثاله : الكتاب هو الكتاب
ثانياً : اشرح قانون عدم التناقض صيغته : يمتنع أن يوجد الشيء و أن لا يوجد في الوقت نفسه ومن الجهة نفسها , صيغته الرمزية ( آ لا يمكن أن تكون آ و لا آ ) في الوقت نفسه و من الجهة نفسها فلا يمكن للكتاب أن يكون كتابًا وليس كتابًا في الوقت نفسه ومن الجهة نفسها , هذا المبدأ هو الصيغة السالبة لمبدأ الهوية
ثالثاً : اشرح قانون الثالث المرفوع إمَّا أن يتصف الشيء بصفة معينة أو لا يتصف بها على الإطلاق ولا ثالث لهذين الاحتمالين فالكتاب إما أن يكون مفتوحًا و إما مغلقًا ولا ثالث لهذين الاحتمالين ( آ إما أن تكون آ و إما لا آ ) ولا ثالث لهذين الاحتمالين
رابعاً : اشرح قانون السببية :لكل تغير سبب يؤدي إليه , فغليان الماء سببه ارتفاع درجة الحرارة
خامساً : اشرح قانون الحتمية : يتخذ مبدأ السببية صورة أعم حينما يتحول إلى مبدأ الحتمية , فإذا اجتمعت الأسباب ذاتها في الظروف ذاتها أدت إلى النتائج ذاتها حيث يمكن التنبوء بوقوع الحوادث قبل وقوعها بشكل حتمي
سادساً : اشرح قانون الغائية:كل ما يفعله الإنسان يفعله لغاية معينة الطالب يدرس لكي ينجح
2 ً- اشرح خصائص قوانين العقل Sad دورة 2003)
1. بديهية : واضحة وضوحاً تاماً لا يمكن لأي إنسان عاقل إلا أن يُسَلِّمَ بها
2. كلّيَّة: يستعملها جميع الناس في جميع الظروف
3. حاصلة في العقول جميعاً نطبقها صراحةً أو ضمناً
4. ضرورية : لأنَّها تفرض نفسها على التفكير الذي لا يمكن أن يوجد بدونها
5. صادقة بذاتها يمتنع تصور نقائضها ,و يمتنع البرهان عليها
3 ً- ما هي وظيفة العقل : إنشاء المفاهيم
عرف المفهوم : و بين كيف يتكون المفهوم
- هو تصور ذهني مجرد يتيح للإنسان أن ينظم معارفه نحو الأشياء و الأفراد
يتكون المفهوم من خلال عمليتين عقليتين هما :
1. التجريد :وهو عملية عقلية يعزل فيها الفكر عنصراً واحداً أو مجموعة عناصر من الأشياء المتشابهة المشخصة أو من الأفراد أو يعزل علاقة ويوجه انتباهه إلى ما عزله ويهمل العناصر الأخرى فعندما أرى شجرة سرو ولوز أوازن بين هذه الأشياء فأجد فيها صفة مشتركة وهي أنها أشجار بمعنى أنني عزلتها واعتبرتها بذاتها
2. التعميم : هو عملية عقلية يعمِّم فيها العقل تلك الصفة أو الصفات المشتركة التي عزلها من عدة أشياء مفردة على كل الأشياء الذين يشتركون في هذه الصفة
- فمفهوم الشجرة الذي حصلت عليه عن طريق التجريد يمكنني تعميمه على أي شيء في الطبيعة تتحقق فيه خصائص هذه الشجرة
الأنشطة و التدريبات
عالج الموضوع التالي : اكتشف المناطقة منذ القدم القوانين التي تؤدي للحقيقة عالج هذا الموضوع من خلال دراستك لقوانين العقل
المقدمة : المنطق هو الكلام الدال على تفكير
الصلب : قوانين العقل الستة الأولى فقط
الخاتمة : إن قوانين العقل هي مقياس صحة تفكيرنا و هي بديهية لأنها واضحاً وضوحاً تاماً لا يمكن لأي إنسان عاقل إلا أن يسلم بها
علل ما يلي
- س:مبادئ العقل بديهية .
لأنها واضحة وضوحًا تاماً لا يمكن لأي إنسان عاقل إلا أن يُسلِّم بها
- س: مبادئ العقل كلية .
لأنها يستعملها جميع الناس في جميع الظروف .
- س: مبادئ العقل يمتنع البرهان عليها .
لأنها صادقة بذاتها أ و يمتنع تصوُّر نقائضها .
- س:مبادئ العقل صادقة بذاتها
لأنها يمتنع البرهان عليها و يمتنع تصور نقائضها.
- س: مبادئ العقل ضرورية .
لأنها تفرض نفسها على التفكير الذي لا يمكن أن يوجد بدونها
- س: يستحيل القول أن الكتاب مفتوح ولا مفتوح في الوقت نفسه و من الجهة نفسها.
لأنه يخالف قانون عدم التناقض الذي يقول:يمتنع أن يوجد الشيء و أن لا يوجد بالوقت نفسه و من الجهة نفسها
- س: أي العبارتين تمثل قانون الثالث المرفوع وما الفرق بينهما المنزل إما مسكون أو غير مسكون – المنزل إما مسكون وإما غير مسكون .
العبارة الصحيحة هي العبارة الأولى لأن ( أو) في اللغة العربية تفيد الاختيار بين شيئين لا ثالث لهما
( إما ) في العبارة الثانية تفيد التفصيل و ( و ) تفيد الترتيب والتعقيب.
الفصل الثاني
الدرس 4 و 5 و6 : الحدس و الاستدلال و التحليل والتركيب
عرف الحدس و اشرح أنواعه :
تعريفه : هو معرفة مباشرة لا تحتاج إلى تفكير أنواعه
1- الحدس التجريبي : ويقسم لقسمين :
الحدس الحسي : هو كل معرفة مباشرة تأتينا عن طريق الحواس
و الحدس الحسي أولى درجات معرفتنا للعالم الخارجي
الحدس النفسي : هو معرفة مباشرة لما يجري في أعماق نفوسنا من مشاعر و أحاسيس
علاقة الحدس الحسي بالحدس النفسي : لا يمكن الفصل بين الحدس الحسي والحدس النفسي لأن المعرفة كلها نفسية , فما كان موضوعه من العالم الخارجي هو حدس حسي و ما كان موضوعه من العالم الداخلي هو حدس نفسي
2- الحدس العقلي : وهو معرفة مباشرة للبداهة العقلية و المفاهيم المجردة و يقال عن الحدس العقلي بأنه حدس البداهة لأن الأمور التي يطلعنا عليها تكون واضحة لدرجة أن العقل لا يشك في صحتها
3- الحدس المبدع : و يحدث هذا الحدس عندما يكتشف الإنسان مباشرة حلاً لمشكلةٍ ما أو اكتشاف جديد ولهذا الكشف أثره في التفكير لأنه يسمح لنا بمجاوزة التجربة فنعرف النتيجة قبل الوصول إليها بالبرهان
الاستدلال : هو معرفة غير مباشرة تحتاج لجهد عقلي ويقسم إلى :
أولاً:- عرف الاستقراء و اشرح أنواعه:
تعريفه : هو عملية عقلية ينتقل بها من الحوادث الجزئية إلى القوانين العامة أقسامه :
أ-استقراء التام : وهو الاستقراء الذي نتفحص به جميع أفراد الشيء المبحوث عنه ونحكم حكمًا كليًا بما حكمنا به على الأفراد جميعًا
- وسمِّي بالاستقراء الصوري لأنه لا يكسبنًا علمًا جديدًا زائداً على ملاحظاتنا بل يلخصها في حكم واحد ينطبق عليها كلها
- و اعتبره المناطقة نوع من تحصيل الحاصل و فضلوا عليه الاستقراء الناقص
ب ـ الاستقراء الناقص : سمي بالموسع لأنه يكسبنا علماً جديداً زائداً على ملاحظاتنا وينقلنا من الحكم على معلوم إلى الحكم على مجهول لم يجرب عليه
- وهذا الاستقراء نوعين :
1: الاستقراء العملي : وهو الاستقراء الذي نقوم به في حياتنا اليومية العادية فنوسع به نتائج ملاحظاتنا , فالطفل الذي يحرق يده في النار يحكم أن النار محرقة ويتجنبها في المستقبل
2: الاستقراء العلمي المنظم : هو الاستقراء الذي يقوم به العلماء لاستخراج القوانين العامة من الملاحظات الجزئية
ثانيا ً:- عرف الاستنتاج و اشرح أنواعه: هو لزوم النتيجة عن المقدمات اضطرارًا أنواعه :
أ- الاستنتاج الصوري : و أكمل أنواعه القياس : من مقدمتين تلزم نتيجة مثاله:
كل إنسان فان
سعيد إنسـان
سعـيد فـان
ب- الاستنتاج الرياضي ( الإنشائي ) : ويشمل جميع العمليات الرياضية في الجبر و
الهندسة 5+2=7
ج – بيِّن علاقة الحدس بالاستدلال :
هناك علاقة وثيقة بين الحدس والاستدلال فالحدس في أعلى درجاته قوة إبداع إذ يبدع المرء شيء من العدم- بينما الاستدلال يقوم بالبرهنة على صحة الحدس عالم الجراثيم باستور قال بالحدس أن الجراثيم كائنات حية ثم برهن بالاستدلال على صحة حدسه
د - بيِّن علاقة الاستقراء بالاستنتاج :
- لا غنى للاستقراء عن الاستنتاج ولا للاستنتاج عن الاستقراء
- فالعقل لا يقوم بأحدهما إلا بمعونة الآخر
- فالاستنتاج يعتمد على الاستقراء في الحصول على مقدماته
- الاستقراء يعتمد على الاستنتاج في تطبيق قوانينه العلمية على العديد من الحالات الجزئية التي لم يلاحظها حين حصوله على القانون - و القانون العلمي الذي نستخلصه من مشاهدة الوقائع نطبقه استنتاجاً على وقائع لم نشاهدها بعد

التحليل و التركيب :
عرف التحليل و التركيب و اشرح أنواعه + موضوع
- التحليل والتركيب عمليتان عقليتان حولهما العقل إلى وسائل لبلوغ المعرفة
أ- التحليل :هي تلك الحركة التي يفكك بها الفكر الأمور التي تعرض عليه فيرجعها إلى عناصرها البسيطة التي تتألف منها
ب- التركيب :هو عكس التحليل إذ بواسطته يعيد الفكر تأليف ما كان قد حلله ليراه في وحدته 1- أنواعهما :أ- التحليل والتركيب التجريبيان :
التحليل التجريبي : هو تفكيك مجموعة من الوقائع التجريبية المشخصة وعزل عناصرها بعضها عن بعض ويلعب التحليل التجريبي دوره في منهج العلوم التجريبية
- مثال نحلل الماء إلى ذرة أوكسجين وذرتي هيدروجين .
- في التاريخ نحلل الثورات لأسباب و نتائج فهذا تحليل
التركيب التجريبي : وهو متبع في العلوم التجريبية كلها , فمثلا من ذرة أوكسجين وذرتي هيدروجين يتركب لدينا الماء , و في التاريخ عند إلقاء نظرة عامة على الحوادث التاريخية تكون هذه العملية تركيب
ب- التحليل والتركيب العقليان :موضوعهما الأفكار المجردة و المفهومات الرياضية
- إن البرهنة على المسائل الرياضية كما تعرضها الكتب المدرسية تحليلية لأنها تقوم على إرجاع المسألة المطلوب حلها إلى مسألة أخرى أبسط منها
- كحل معادلة من الدرجة الثانية إلى معادلتين من الدرجة الأولى
- أما التركيب في الرياضيات فيقوم على الانتقال من العناصر البسيطة إلى العناصر المركبة فهو إنشائي
2- اشرح الفكر التحليلي والفكر التركيبي و تكاملهما Sadدورة 2005كموضوع معالجة )
- كل إنسان يحلل ويركب فمن يميل إلى التحليل أكثر ففكره تحليلي ومن يميل للتركيب أكثر ففكره تركيبي
أ- الفكر التحليلي :
و نلاحظه عند العلماء و المختصين الذين يلاحظون جزئيات الوقائع ويتجنبون النظرة الكلية
و تؤدي سيطرة الفكر التحليلي في مجال الحياة العملية إلى التردد لأن الذي يمعن في ملاحظة الجزئيات ليس بوسعه أن يقف موقفا حازما من المشكلات التي تعترضه
ب- الفكر التركيبي :
ونلاحظه عند الفنان والفيلسوف الذين يمتازون بالنظرة العامة والكلية و يتجنبون النظرة الجزئية ولكن كثيرا ما تعوز نظرتهم الدقة والتسلسل المنطقي ويتعرضون لخطر التعميم السريع
ج- التكامل :يجب أن يتكامل الفكر التحليلي مع الفكر التركيبي لأن الفكر التحليلي يعصم الفكر التركيبي من الشطط والخيال والفكر التركيبي يعصم الفكر التحليلي من البعثرة والضياع في الجزئيات
الأنشطة و التدريبات
عالج الموضوع التالي : عندما يقوم العقل بتكوين حكم ما فإنه يقوم بعمليتين الأولى تحليلية و الثانية تركيبية عالج هذا الموضوع من خلال دراستك لمبحث التحليل و التركيب
المقدمة : تعريفهما
الصلب : أولاً : نوعا التحليل و التركيب
ثانياً : الفكر التحليلي و الفكر التركيبي و تكاملهما
الخاتمة : إن التحليل و التركيب عمليتان عقليتان يمارسهما الإنسان على نحو مستمر حولهما العقل إلى وسائل للحصول على المعرفة فكل إنسان يحلل و يركب
علل ما يلي
- الحدس الحسي أولى درجات معرفتنا للعالم الخارجي .
لأننا ندركه مباشرة دون الحاجة إلى تفكير .
- لا نستطيع أن نفصل تماما الحدس الحسي عن الحدس النفسي .
لأن معرفتنا كلها نفسية .
- يقال عن الحدس العقلي بأنه حدس البداهة .
لأن الأمور التي يطلعنا عليها تكون واضحة و جليَّة لدرجة أن العقل لا يخامره أدنى شك في صحتها
- للحدس المبدع أثره في التفكير .
لأنه يسمح لنا بتجاوز التجربة فنعرف النتيجة قبل الوصول إليها بالبرهان .
- الفرق بين التحليل و التقسيم .التحليل :
هو تلك الحركة التي يفكك بها الفكر الأمور التي تعرض عليه فيرجعها إلى عناصرها البسيطة التي تتألف منها و بحيث إذا جمعنا هذه العناصر نرى الشيء في وحدته كما كان
أما التقسيم : فهو تجزئة الشيء إلى أجزاء صغيرة بحيث إذا جمعت لا ترى في وحدته
- يقال عن الاستقراء التام بأنه استقراء صوري دورة 1998
لأنه لا يكسبنا علماً جديداً زائداً على ملاحظاتنا بل يلخصها و يجمعها في حكم واحد ينطبق عليها جميعا
- يقال عن الاستقراء الناقص بأنه موسع
لأنه يكسبنا علما جديداً زائداً على ملاحظاتنا و يوسع حكمنا و ينقلنا من الحكم على معلوم إلى الحكم على مجهول لم يجرب عليه
- إن البرهنة على المسائل الرياضية كما تعرضها الكتب المدرسية تحليلية
لأنها تقوم على إرجاع المسألة المطلوب حلها لمسألة أخرى أبسط منها
- تؤدي سيطرة الفكر التحليلي في مجال الحياة العملية إلى التردد .
لأن الذي يمعن في ملاحظة الجزئيات لا يستطيع أن يقف بسرعة موقفاً جازماً من المشكلات التي تعترضه .
- أصحاب الفكر التركيبي يتعرضون لخطر التعميم السريع أو لخطر النظريات الخيالية
لأنهم يمتازون بالنظرة الكلية الشاملة و تعوز نظرتهم إلى الدقة والتسلسل المنطقي .
- يجب أن يتكامل الفكر التحليلي مع الفكر التركيبي .
لأن الفكر التحليلي يعصم الفكر التركيبي من الشطط و الخيال
والفكر التركيبي يعصم الفكر التحليلي من البعثرة والضياع في الجزئيات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aboseneea.rigala.net
 
تتمة المنطق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعاليل كل المنطق
» تعاليل المنطق كاملة
» الدرس الأول: المنطق ومناهج البحث
» الدرس الثاني : علاقة المنطق ببعض فروع المعرفة ( موضوع )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأستاذ محمد أبو صينية :: الفئة الأولى :: المنطق-
انتقل الى: