الأستاذ محمد أبو صينية
الأستاذ محمد أبو صينية
الأستاذ محمد أبو صينية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الأستاذ محمد أبو صينية

الفلسفة والعلوم الانسانية و التربية القومية الاشتراكية 0955457617
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الفصل الثاني نفس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ محمد أبو صينية
Admin
الأستاذ محمد أبو صينية


المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 16/03/2011
العمر : 48

الفصل الثاني نفس Empty
مُساهمةموضوع: الفصل الثاني نفس   الفصل الثاني نفس Emptyالخميس مارس 17, 2011 5:25 pm

الفصل الثاني
الدرس الثالث :طرق وأدوات البحث المستخدمة في علم النفس
الطريقة: هي جملة المبادئ والقواعد والإرشادات التي تساعد الباحث على الوصول إلى هدفه العلمي المنشود
أولاً: اشرح التجريب يعتبر التجريب من أهم طرق البحث العلمية في علم النفس لأنه يعتمد على إدخال عامل جديد على موقف معين ومعرفة أثر هذا العامل على ذلك الموقف مع بقاء بقية الظروف ثابتة
لنعرف أي أنواع التعليم أفضل هل هي طريقة التعليم الموزع أم المركز أحضرت مجموعتان متكافئتان بالعمر والجنس --- إلخ وفي هذا تثبيت لهذه العوامل كما تثبت كل العوامل والظروف الأخرى ثم كلفت مجموعة بتعلم جزء من المادة الدراسية بطريقة التعليم المركز و المجموعة الأخرى بطريقة التعليم الموزع فكانت النتيجة أن التدريب بطريقة التعليم الموزع أفضل من التدريب بطريقة التعليم المركز
ثانياً: اشرح دراسة الحالة: تعتبر هذه الطريقة من أهم طرق البحث العلمي في علم النفس لأنه يدرس فيها الباحث الحالات الفردية المرضية لعلاجها
من طرق دراسة الحالة دراسة تاريخ الحالة وفي هذه الطريقة يتم فهم شامل لتاريخ الحالة لأنه يتم فيها تحديد التطور الذي مر به الفرد في محيطه مع توضيح جميع المؤثرات التي أثرت في تكوين قيمه والمشاكل التي أثرت في تكوين شخصيته ويحصل الباحث على المعلومات من الفرد ذاته أو من محيطه



ثالثاً: اشرح الاستبطان: ( التأمل الباطني ) :
تقوم هذه الطريقة على تأمل الفرد لنفسه وما يرى في شعوره من خبرات حسية وعقلية وانفعالية
و هي نوعان :
آ ـ الاستبطان البسيط:يصف الفرد به وصفا بسيطا لما يشعر به في حياته اليومية كأن يصف لصديقه ما يشعر به من ضيق أو تعب أو قلق
ب - الاستبطان العلمي المنظم
وهو التأمل والتفكير العميق في الحالات الشعورية الذاتية ومعرفة أسبابها ونتائجها
الأدوات:الأداة هي وسيلة منهجية تقوم على قواعد ومبادئ محددة تساعد على جمع البيانات المطلوبة اللازمة للبحث الاجتماعي
ومن أهمها:
ولاً: اشرح الملاحظة
وهي وسيلة هامة من وسائل جمع البيانات وهي أساسية لتسجيل السلوك كما وقع فعلا وهي نوعان:
1. الملاحظة البسيطة:
وهي ملاحظة الظواهر كما تحدث تلقائيا دون إخضاعها للضبط ودون استخدام أدوات دقيقة للقياس وتستخدم في البحوث الاستطلاعية وفي كثير من ميادين علم النفس وخاصة علم نفس الطفل وعلم نفس الشواذ
2. الملاحظة العلمية:
وهي ملاحظة تستخدم أدوات دقيقة للقياس وتخضع للضبط العلمي بالنسبة للباحث والمبحوث , وهي تنحصر في موضوعات محددة سلفًا من قبل الباحث , كملاحظة سلوك شخص يمشي أثناء النوم و سلوك طفل جائع , وتستعمل في فروع علم النفس كافة
ثانياً: اشرح المقابلة ويقصد بها التبادل اللفظي بين الباحث والمبحوث عن طريق أسئلة للتوصل إلى معلومات معينة وتشمل بالإضافة إلى ذلك ملاحظة الهيئة العامة والمظاهر التعبيرية والانفعالية للمبحوث وطول فترة مبادأته وطول فترة الكمون قبل استجابته


ثالثاً: الاختبارات أو الروائز: ومنها
أ- اشرح اختبار رورشاخ : يتكون من عشر بطاقات من الورق المقوى وعلى كل بطاقة بقعة حبر لا معنى لها يطلب من الفرد أن يذكر ما يراه في كل بطاقة فكل مفحوص يرى فيها ما يتخيله مما يساعد على كشف مشكلاته النفسية
ب- اشرح اختبار تفهم الموضوع
يتكون من مجموعة من الصور تتراوح في درجة وضوحها وهي تشير إلى مواقف و أشخاص يصلح قسم منها للذكور وآخر للإناث وآخر للجنسين , يطلب من المفحوص تخيل ثلاث قصص عن كل صورة في الماضي والحاضر والمستقبل . وفي الواقع يكشف الشخص عن شخصيته فهو يتمثل نفسه في الشخصية التي تدور حولها قصته ويفقد حذره أثناء اندماجه في سرد القصة فيستعمل خبراته الخاصة في ذلك , لهذا يساعد هذا الاختبار في الكشف عن المشكلات النفسية كاختبار رورشاخ
ج- اشرح اختبار اللعب :
يعد من أهم الوسائل في تشخيص وعلاج مشكلات الأطفال النفسية لأن الطفل يعبر عند لعبه عن رغباته واتجاهاته نحو بعض الأشخاص الذين تمثلهم اللعب كالوالدين والأخوة والمدرسين , و يلعب خيال الطفل دورا كبيرا في هذه المجالات ويتفاعل الطفل مع ألعابه كأنها أشخاص ومن اختبارات اللعب رسوم الأطفال وأحلام يقظتهم
د- عرف السجل المجمع
وهي طريقة مستخدمة بالبحوث النفسية والاجتماعية
اشرح خطوات السجل المجمع:
1. رسم الخطة: وتتضمن تحديد الغرض اللازمة من البحث وتحديد مجالاته البشرية والمكانية والزمانية واختيار الأدوات اللازمة لجمع البيانات وتقدير الميزانية والزمن اللازم للبحث وتهيئة المجتمع لاستقبال الدراسة التي ستقام عليه
2. جمع البيانات: بوسائل متعددة منها الملاحظة والمقابلة والاختبارات الموضوعية والطرق الإحصائية
3. تحليل البيانات: بمراجعتها والتأكد من صحتها وتصنيفها ووضعها في جداول وتحليلها إحصائيًا
4 .عرض النتائج وكتابة التقرير: حيث يعرض الباحث النتائج ويوضح مدى تعميم هذه النتائج على المجتمع الأصلي والمجتمعات المشابهة
الأنشطة و التدريبات
عالج الموضوع التالي : لعلم النفس طرقاً و أدوات متميزة عالج هذا الموضوع من خلال دراستك لطرق و أدوات علم النفس
المقدمة : تعريف علم النفس
الصلب : الطرق الثلاث و الأدوات عدا السجل المجمع
الخاتمة و الرأي : لقد أصبح علم النفس علماً عندما استخدم المنهج و الأسلوب العلميين
علل ما يلي
- يعتبر التجريب من أهم طرائق البحث العلمية في علم النفس .
لأنه يقوم على إدخال عامل جديد على موقف معين و معرفة أثر هذا العامل على ذلك الموقف مع إبقاء بقية العوامل الأخرى ثابتة .
- تعتبر طريقة دراسة الحالة من أهم الطرق في علم النفس 2002 / 2004
لأن الباحث يدرس فيها الحالات الفردية المرضية بهدف علاجها
- يتم في طريقة دراسة الحالة فهم شامل لتاريخ الفرد .
لأنها تساعد على تحديد التطور الذي مرَّ به الفرد في محيطه الثقافي مع توضيح جميع المؤثرات التي أثرت في تكوين شخصيته
- يكشف الشخص عن شخصيته في اختبار تفهم الموضوع
لأن الشخص يتمثل نفسه في الشخصية التي تدور حولها قصته فيفقد حذره أثناء اندماجه في سرد قصته
- يعتبر اختبار اللعب من أهم الوسائل في تشخيص وعلاج مشكلات الأطفال النفسية .
لأنه يعبر أثناء لعبه عن رغباته واتجاهاته نحو بعض الأشخاص الذين تمثلهم اللعب كالوالدين والأخوة والمدرسين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aboseneea.rigala.net
 
الفصل الثاني نفس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفصل الرابع نفس
» الفصل الخامس نفس
» الفصل السادس نفس
» الفصل التاسع نفس
» الفصل الثالث نفس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأستاذ محمد أبو صينية :: الفئة الأولى :: علم النفس-
انتقل الى: