الأستاذ محمد أبو صينية
الأستاذ محمد أبو صينية
الأستاذ محمد أبو صينية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الأستاذ محمد أبو صينية

الفلسفة والعلوم الانسانية و التربية القومية الاشتراكية 0955457617
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نماذج عن أسئلة اختيار المتعدد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ محمد أبو صينية
Admin
الأستاذ محمد أبو صينية


المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 16/03/2011
العمر : 48

نماذج عن أسئلة اختيار المتعدد  Empty
مُساهمةموضوع: نماذج عن أسئلة اختيار المتعدد    نماذج عن أسئلة اختيار المتعدد  Emptyالجمعة مارس 18, 2011 5:04 am

((أسئلة اختيار من متعدد))
الفلسفة العربية
س1: من القائل سأحارب المعتزلة وترك الاعتزال .
أ- أبو الحسن الأشعري ب – أبو الحسن البصري ج- واصل بن عطاء
س2: درس الأشعري أصول المعتزلة على يد :
أ- أبو الحسن البصري ب- واصل بن عطاء ج- الجبائي د- أحمد أمين
س3: الله وعد بالثواب والعقاب هذا مبدأ من مبادئ المعتزلة هو :
أ- العدل ب- الوعد والوعيد ج- المنزلة بين المنزلتين د- الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
س4: يعاقب الله مخلوقاته عند المعتزلة :
أ- لأنه صادق في وعده ووعيده ب- لأنه عادل عدلا مطلقا ج- لأنه منحها العقل والحرية
س5: لقب بفيلسوف العرب :
أ- الفارابي ب- الكندي ج- ابن سينا د- ابن رشد
س6: لقب بالمعلم الثاني :
أ- الفارابي ب- الكندي ج- ابن رشد د- ابن سينا
س7: ألف كتاب في حدود الأشياء ورسومها :
أ- ابن سينا ب- الفارابي ج- الكندي د- ابن رشد
س8: لقب بالشارح :
أ- الغزالي ب- الفارابي ج- ابن حيان د- ابن رشد
س9: ابن رشد حر التفكير لأنه :
أ- دعا إلى ضرورة التأويل ب- دعا إلى التوفيق بين الحكمة والشريعة ج- لأنه لا يؤمن إلا بما هداه إليه عقله د- لأنه قال بالأخذ عن القدماء
س10: النفس عند ابن سينا جوهر بسيط :
أ- لأنها حادثة ب- لأنها لا تشتمل نقيضين الحدوث والفناء ج- لأنها تحدث بحدوث البدن الصالح د- لأنها مستقلة عن الجسد
س11: إن مؤلف كتاب تهافت التهافت هو :
أ- الفارابي ب- ابن سينا ج- ابن رشد د- الغزالي
س12: مؤلف كتاب الخالص هو :
أ- ابن حيان ب- الكندي ج- ابن رشد د- ابن سينا
س13: علم الكلام :
أ- يمثله علم الأخلاق ب- يمثله الجانب العلمي في الشريعة ج- يبحث في الفضائل وعلاقتها في السعادة
د- يمثل الجانب النظري في الشريعة
س14: كتاب المرشد الأمين في تربية البنات والبنين مؤلفه :
أ- الأفغاني ب- الطهطاوي ج- ابن رشد د- حسن العطار
س15: علم السياسة :
أ- يبحث الجانب النظري في الشريعة ب- يبحث في الفضائل وعلاقتها في السعادة
ج- يمثله علم الأخلاق د- يمثله الجانب العملي من الشريعة
س16: إن مؤلف كتاب الإرشادات والتنبيهات هو :
أ- الفارابي ب- ابن سينا ج- ابن حيان د- ابن رشد
س17: النفس عند ابن سينا خالدة :
أ- لأنها جوهر غير مركب ب- لأنها ذات روحانية مركبة من الحدوث والفناء
ج- لأنها تحدث كلما حدث البدن الصالح د- لأن الوجود صفة ذاتية
س18: تميز الأفغاني بفكر ثوري :
أ- لأنه دعا إلى الإيمان الصحيح ب- لأنه قادر على تعبئة الجماهير ج- لأنه دعا إلى جامعة إسلامية د – لأنه حذر من تقليد الغرب واعتبره خيانة
س19: من هو الذي دعا إلى جامعة إسلامية :
أ- الأفغاني ب- العطار ج- محمد عبده د- الطهطاوي
س20: التاريخ عند ابن خلدون خبر عن الاجتماع الإنساني :
أ- لأنه يبين أحوال التوحش والتأنس والعصبيات ب- لأنه أدخله في علوم الحكمة
ج- لأنه بعث الماضي في حقيقته وأسبابه ومعناه د- لأنه يكشف لنا عن القوانين الناظمة للمجتمع
س21: الرائد الأول للفكر العربي في عصر النهضة هو :
أ- الطهطاوي ب- العطار ج- الكواكبي د- ابن خلدون
س22: المفكر الذي اعتبر الاستبداد علة كل تخلف هو :
أ- الكواكبي ب- ابن خلدون ج- العطار د- الطهطاوي
س23: مؤلف كتاب القانون في الطب :
أ- ابن سينا ب- ابن خلدون ج- ابن حيان د- العطار
س24: من أدخل تدريس المواد الممنوعة إلى الأزهر :
أ- الأفغاني ب- الطهطاوي ج- ابن خلدون د- العطار
س25: من صنف الناس بالنسبة إلى التأويل هو :
أ- واصل بن عطاء ب- أبو حسن الأشعري ج- ابن رشد د- ابن سينا



س26: يرى الطهطاوي أن الحل التربوي هو طريق الحل السياسي :
أ-لأنه يؤمن أن الاستبداد علة كل تخلف ب- لأنه من جهة خروج للتخلف ومن جهة دخول في الحداثة ج- لأن قيادة المسيرة الحضارية تنتقل من شعب لأخر د- لأنه يؤمن بتطور المعرفة ووحدته .
س 27 : من الذي لقب ابن رشد بالشارح :
أ- دانتي ب – ابن خلدون ج – الفارابي د – ابن حيان
علم النفس
س1:مؤسس المدرسة المعرفية هو :
أ- بياجيه ب- سارتر ج- فرويد يونغ
س2: مؤسس المدرسة الإنسانية هو :
أ- ماسلو ب- واسطون ج- فرويد د- سارتر
س3: التجريب من أهم الطرق في البحث العلمي في علم النفس :
أ- لأنه فهم شامل لتاريخ حالة الفرد ب- لأنه يعني إدخال عامل جديد على موقف معين ومعرفة أثره على الموقف ج- لأن الشخص يكشف فيه عن شخصيته د- لأنه به نستفيد بدراسة ماضي الفرد
س4: لابد للمتعلم من معرفة صفات العمل الناجح :
أ- حتى يشبع دوافعه ب- حتى يستطيع أن يكيف وسائله تكييفا ناجحا
ج- لأنها تحتاج إلى التحقيق د- حتى يحفظ ويثبت في الذاكرة
س5: لماذا يعود الطفل إلى الحبو بعد تعلم المشي :
أ- بسبب الإسقاط ب- بسبب النكوص ج- بسبب النكران د- التصعيد
س6: المصاب بالزكام لا يشم الروائح لأنه :
أ- خطأ ناشئ عن طبيعة الشيء ب- لأنه أصيبت المراكز الدماغية لديه بخلل ما ج- بسبب خطأ ناشئ عن طبيعة الحواس د- بسبب الوهن النفسي
س7: إذا كان الميل متجها لإرضاء الجسم سمي :
أ- رغبة ب- غريزة ج- حاجة د- دافع
س8: إذا وقع الميل بصورة فطرية سمي :
أ- حاجة ب- غريزة ج- رغبة د- دافع
س9: إذا كان الميل واعيا سمي :
أ- رغبة ب- حاجة ج- غريزة د- دافع
س10: عملية الحفظ تحتاج إلى فواصل من الراحة :
أ- حتى لا تتعرض للنسيان ب- حتى يتم الاكتساب ج- حتى نترك للاشعور استيعاب ما حفظ د- لأن هذه المرحلة تحتاج إلى التحقق
س11: لماذا يقلب الشاعر الأبجدية بحثا عن القافية
أ- لأن هذه المرحلة تحتاج إلى جهد إرادي ب- لأنها تحتاج إلى الحضانة والتخمر
ج- لأن هذه المرحلة تحتاج إلى التحقق
س12: من صفات الإحساس :
أ- حركة المنبه ب- النوع ج- الاستعداد د- الانتباه
س13: التعرف في الذاكرة هو :
أ- استعادة ذكريات عفوية ب- إراديا ج- إدراك
س14: العوامل المؤثرة في تكوين الميول :
أ- الوسط الاجتماعي ب- تصعيد الميول ج- توجيه الميول
س15: الكف :
أ- هو منع الدافع من التحقق ب- هو ميل ما فينا من النقائص على غيرنا ج- يظهر في حالات الخوف والغضب د- يلجأ إليه الإنسان لتخفيف ضغط التوتر عليه

س16: علم النفس العام :
أ- يدرس سلوك الإنسان الراشد السوي ب- يدرس سلوك الإنسان و الحيوان ويقارن بينهما ج- يدرس فوارق الذكاء والشخصية د- يدرس سلوك الفرد في مراحل عمره المختلفة
س17: ركزت نظرية يونغ على الجانب الغائي :
أ- لأن اللاشعور جمعي ب- لأن اللاشعور شخصي ج- لأن السلوك يتجه لتحقيق غايات معينة
د- لأن الإنسان يرث العادات والتقاليد من الأجيال السابقة
س18: عندما تنقص كمية الطعام في الجسم تدفعه الحاجة إلى تناول الطعام بسبب :
أ- التوتر العضوي ب- بسبب دافع الجوع ج- بسبب المظهر الفيزيولوجي
الأخلاق
اختيار من متعدد:
الأخلاق علم معياري :
أ- يبحث فبما مضى ب- يبحث فيما هو كائن ج - يبحث فيما ينبغي أن يكون
من الذي قال بعلم العادات :
أ- دوركهايم ب- كنط ج- بريل د- أفلاطون
من القائل أن القيم ذاتية :
أ- كنط ب- بريل ج- دوركهايم د- بروتاغوراس
من القائل أن المجتمع هو ينبوع القيم :
أ- بريل ب- دوركهايم ج- أفلاطون د- فرويد
القيم الأخلاقية إنسانية :
أ- غاية في ذاتها ب- لا تقاس بنفعها ج- لأن الشخص الإنساني موضوع السلوك الأخلاقي
الضمير قوة عقلية مستقلة ليس مجموعة من العواطف والانفعالات من القائل :
أ- بريل ب- بتلر ج- هوبز د- كنط
أقام الأخلاق على الأنانية :
أ- هوبز ب- ابيقور ج- الرواقية د- برغسون
النفوس الجاهلة هي :
أ- عرفت الله ب- لم يكتمل فيها رسم الحقيقة من المعقولات ج- أدركت السعادة
النفوس الجاهلة عند :
أ- أفلاطون ب- الفارابي ج- كنط د- كونت
تعتبر فكرة التقدم جوهر الحياة الخلقية :
أ- لأن المعرفة تمثل شرط ضروري للأخلاق ونموها ب- لأنها تعبر عن طموح إنساني ماثل في تحقيق الخير كقيمة أخلاقية ج- لأنه لا قيمة للعلم دون تطلعات أخلاقية
المنفعة العامة غاية السلوك الإنساني قالها :
أ- أبيقور ب- ستيوارت مل ج- الرواقيون د- هوبز
المنفعة الخاصة قالها :
أ- بنتام ب- هوبز ج- أبيقور د- الرواقيون
اعتبر الفضيلة علما و الرذيلة جهلا :
أ- هوبز ب- سقراط ج- مل د- أبيقور
الخير الأقصى تحدث عنه :
أ- أفلاطون ب- روسو ج- كنط د- سقراط
عديمو الفضيلة ليسوا سعداء قالها :
أ- أرسطو ب- الفارابي ج- ابن سينا د-هوبز
تعتبر القيمة حافز للسلوك لأنها :
أ- تقوم على احترام الإنسان للإنسان ب- حاضرة في التجربة الإنسانية
ج- مجموعة لذات د- أسمى القيم
17- يجب عدم تجاهل القيم الاقتصادية :
أ- أساس القيم الأخرى ب- حاضرة في التجربة الإنسانية ج- مجموعة لذات د- أسمى القيم
18-القيمة الأخلاقية أسمى القيم لأنها :
أ- أساس القيم الأخرى ب- حاضرة في التجربة الإنسانية ج- مجموعة لذات
د- غاية بذاتها
19- مؤسس الأخلاق هو :
أ- أفلاطون ب- روسو ج- كنط د- سقراط
س2: من الذي رفض أن يكون علم الأخلاق معياريا :
أ- دوركهايم ب- بريل ج- كنط د- أفلاطون
س3: من القائل أن القيم ذاتية :
أ- كنط ب- بريل ج- دوركهايم د- بروتاغوراس
س7: أقام مذهبه على مبدأ الأنانية هو :
أ- أبيقور ب- برغسون ج- دوركهايم د- هوبز
المنطق
س1: مبادئ العقل يمتنع البرهان عليها :
أ- لأنها حاصلة في العقول جميعا ب- لأنها ضرورة تفرض نفسها على التفكير
ج- لأنها صادقة بذاتها ويمتنع تصور نقاضها د- لأنها يستخدمها جميع الناس في جميع الظروف
س2: من مقدمة جزئية تكون النتيجة جزئية في القياس :
أ- لأن الحد الأوسط غير مستغرق ب- لأن الحد الأوسط يزول من النتيجة
ج- لأن النتيجة تتبع الأخس والأضعف بالكم
س3: قانون التضاد في تقابل القضايا بين :
أ- الكلية الموجبة والجزئية الموجبة ب- بين الكلية الموجبة والجزئية السالبة
ج- بين الكلية السالبة والكلية الموجبة د- بين الكلية السالبة والجزئية السالبة
س4: قانون التداخل في تقابل القضايا :
أ- إذا صدقت الجزئية فالكلية غير معروفة ب- إذا كذبت الكلية كذبت الجزئية
ج- إذا كذبت الجزئية صدقت الكلية
س5: قانون تحت التضاد في تقابل القضايا :
أ- لا يصدقان معا ولا يكذبان معا ب- لا يصدقان معا ويمكن أن يكذبا
ج- لا يكذبا معا ويمكن أن يصدقا
س6: الشمول يدل على :
أ- أفراد كثير تشترك في صفات عامة ب- الصفات التي يتصف بها حد عن حد آخر
ج- الأفراد والأشياء التي يشملها الحد
س7: من مقدمتين سالبتين لا ينتج نتيجة :
أ- لأن الحد الأوسط غير مستغرق ب- لأن الحد الأوسط يربط بين الحدين الأكبر والأصغر
ج- لأن الحد الأوسط يفقد وظيفته بالربط بين الحدين
س8: الحادثة التاريخية إنسانية :
أ- لأنها ذات معنى إنساني ب- لأنها من صنع الإنسان ج- لأنها حادثة فريدة لا تكرر
د- لأنها تبين علاقة الإنسان بأخيه الإنسان
س9: سور القضية السالبة :
أ- جميع ـــ كل ب- ليس معظم ج –لا أحد ـــ ليس
س10: القضية الكلية الموجبة موضوعها مستغرق :
أ- لأن الحكم يشمل جميع أفراد المحمول ب- لأن الحكم يشمل بعض أفراد الموضوع
ج- لأن الحكم ينفي جميع أفراد المحمول عن الموضوع د- الحكم يشمل جميع أفراد الموضوع
س11: المنطق الجديد وضعه :
أ- أرسطو ب- بيكون ج- ديكارت د – الأكويني
س12: سور الجزئية الموجبة :
أ- ليس بعض ب- كافة ج- معظم د- ولا واحد
س13: الواقعة العلمية إنشاء عقلي :
أ- لأنها موضوعية مستقلة عن الإنسان المشاهد ب- لأنها نتيجة لمعطيات الحواس
ج- لأنها كيفية د- لأن العقل يعزلها ويحللها ويبين طبيعتها الحقيقية
س14: البديهية لا تحتاج إلى برهان :
أ- لأنها من وضع العقل ب- لأنها صريحة ج- لأنها صادقة بذاتها د- لأنه لكل علم بديهته
س15: المصادرة تحتاج إلى برهان :
أ- لأنها صادقة بذاتها وواضحة بذاتها ب- لأنها مبدأ أولي في العقل وليست مبدأ أولي في العلم
ج- لأنها صريحة د- لأنها مبدأ أولي في العلم وليست مبدأ أولي في العقل
الكتب التي ورد ذكرها في مادة الفلسفة مع اسم المؤلف :
الكتاب المؤلف
الجمع بين رأي الحكيمين الفارابي
رسالة فيما يجب معرفته قبل تعلم الفلسفة الفارابي
تحصيل السعادة الفارابي
آراء أهل المدينة الفاضلة رسالة العقل الفارابي
الموسيقي الكبير ــ إحصاء العلوم الفارابي
أسس ميتافيزيقيا الأخلاق كانط
نقد العقل العملي كانط
الإبانة عن أصول الديانة الأشعري
الشفاء ابن سينا
النجاة ابن سينا
الإرشادات والتنبيهات ابن سينا
قانون الطب ابن سينا
رسالة في حدود الأشياء ورسومها الكندي
تهافت التهافت ابن رشد
فصل المقال فيما بين الحكمة والشريعة من الاتصال ابن رشد
ـ الشروح و الكشف عن مناهج الأدلة في عقائد أهل الملة ابن رشد
بداية المجتهد ونهاية القصد ابن رشد
تهافت الفلاسفة الغزالي
الخالص ــ البيان ــ التراكيب ــ المجردات جابر بن حيان
العبر و ديوان المبتدأ والخبرــ طبائع العمران ابن خلدون
إنشاء العطار ــ المقدمة الأزهرية في علم العربية حسن العطار
المرشد الأمين في تربية البنات والبنين الطهطاوي
الدفاع ــ فيدون ــ غورجياس ــ القوانين ــ الجمهورية أفلاطون
تهذيب الأخلاق وتطهير الأعراق مسكويه
طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد ـ أم القرى الكواكبي
العقد الاجتماعي ــ أميل روسو
الكوميديا الإلهية دانتي
لقب بأبي التاريخ هيرودوت
انتهت الفلسفة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aboseneea.rigala.net
 
نماذج عن أسئلة اختيار المتعدد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعاليل أخلاق و اختيار متعدد لكل الاقسام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأستاذ محمد أبو صينية :: الفئة الأولى :: علم النفس :: علم الأخلاق :: فلسفة عربية :: تعاليل :: اسماء الكتب الواردة في كتاب الفلسفة :: التعاليل لعلم المنطق الغير واردة وراء الدرس :: تعاليل علم النفس الغير واردة وراء الدرس :: تعاليل أخلاق لم ترد وراء الدرس :: تعاليل العربية الغير واردة وراء الدرس :: تعاليل كل المنطق :: تعاليل كل علم النفس :: تعاليل كل الاخلاق :: تعاليل كل العربية :: نماذج عن أسئلة الاختيار من متعدد في الفلسفة-
انتقل الى: