الأستاذ محمد أبو صينية
الأستاذ محمد أبو صينية
الأستاذ محمد أبو صينية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الأستاذ محمد أبو صينية

الفلسفة والعلوم الانسانية و التربية القومية الاشتراكية 0955457617
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الفصل السادس منطق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ محمد أبو صينية
Admin
الأستاذ محمد أبو صينية


المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 16/03/2011
العمر : 48

الفصل السادس منطق  Empty
مُساهمةموضوع: الفصل السادس منطق    الفصل السادس منطق  Emptyالخميس مارس 17, 2011 1:05 am

الفصل السادس
الدرس الثالث والعشرون: منهج البحث في العلوم الإنسانية( موضوع )2006
أولاً: موضوع ومنهج العلوم الإنسانية:موضوعها الإنسان
أما منهجها فقد ذهب بعض علماء الإنسان إلى إخضاع الظواهر الإنسانية لمنهج تجريبي يوصلنا إلى الحقائق إلا أن تطبيق الطريقة التجريبية على العلوم الإنسانية جوبه
باعتراضات منها :
أ- اشرح اعتراض الموضوعية إن الطريقة العلمية لا يمكن تطبيقها إلا على الأشياء والشيء هو كل ما يجري بدون إرادتنا فالظواهر الإنسانية ليست أشياء وكل حكم نصدره حولها يحمل طابع تجربة اجتماعية فلذلك فإن شرط الموضوعية غير متوفر في العلوم الإنسانية
الرد على اعتراض الموضوعية: صحيح أن الظواهر الإنسانية ليست أشياء بيد أن الإنسان يسعى نحو فهم طبيعته وفي سعيه نحو فهم طبيعته فإنه يسعى نحو الحياد والموضوعية
ب- اشرح اعتراض الملاحظة: إن الملاحظة ركن هام في المنهج التجريبي وهذه الملاحظة غير متوفرة في العلوم الإنسانية كما أنه من غير الممكن ملاحظة ظواهر إنسانية مضت
الرد على اعتراض الملاحظة: ليس من الضروري أن يتوقف العلم إذا لم نتمكن من ملاحظة الظواهر مباشرة لأن العلوم الفيزيائية الحديثة ما تزال تلجأ إلى الملاحظة الغير مباشرة
 ونحن ندرس الحضارة العربية من خلال آثارها
ج- اشرح الاعتراض الثالث التجريب: إذا كانت الملاحظة غير متيسرة فالتجريب غير متيسر لأن التجريب ليس سوى واقعة مصطنعة كما أن احترام الكرامة الإنسانية يجعل من التجريب على الإنسان أمرا منافيا لمبادئ الأخلاق
الرد على اعتراض التجريب: للعلوم الإنسانية وجهة نظرها في التجريب لأن كل علم له طريقته في تحقيق فرضياته التي تتناسب مع طبيعة الظواهر التي يدرسها
 فإذا كان التجريب بصيغته المخبرية متعذرا
 فهناك بديلا عنه كالموازنة و الإحصاء
د- الاعتراض الرابع: اشرح اعتراض السببية والحتمية:
- تخضع العلوم الطبيعية لمبدأ السببية والحتمية ولكن هذا مستحيل في العلوم الإنسانية لأن الإنسان حر
- لهذا لا أستطيع التنبؤ بما سيفعله الإنسان فالحتمية لا تصدق في الظواهر النفسية
الرد على اعتراض السببية والحتمية: إن الحرية التي نتصف بها دون الكائنات الأخرى المقيدة لا تنفي السببية في الحوادث الإنسانية
- فهناك دوافع يمكن أن يشار إليها رغم غموضها إلى السببية و الحتمية مثل الدوافع
عالج الموضوع التالي :دورة 2006: ذهب بعض علماء الإنسان إلى إخضاع الظواهر الإنسانية لمنهج تجريبي يوصلنا إلى الحقائق إلا أن تطبيق الطريقة التجريبية على العلوم الإنسانية جوبه باعتراضات عالج هذا الموضوع من خلال دراستك للاعتراضات الموجهة للعلوم الإنسانية
المقدمة : تعريف المنطق
الصلب : الاعتراضات الأربعة مع الرد عليها كل واحد على حدة
الخاتمة والرأي : مما سبق يتضح أن العلوم الإنسانية تتميز عن بقية العلوم بموضوعها وطريقتها
علل ما يلي
- س : إن شرط الموضوعية غير متوفر في العلوم الإنسانية ( علل )
لأن الظواهر الإنسانية ليست أشياء وكل حكم نصدره حولها يحمل طابع تجربة اجتماعية
- س : ليس من الضروري أن يتوقف العلم إذا لم نتمكن من ملاحظة الظواهر مباشرة ( علل )
لأن العلوم الفيزيائية الحديثة ما تزال تلجأ إلى الملاحظة الغير مباشرة
- س : للعلوم الإنسانية وجهة نظرها في التجريب ( علل )
لأن كل علم له طريقته في تحقيق فرضياته التي تتناسب مع طبيعة الظواهر التي يدرسها
الدرس الرابع والعشرون: منهج البحث في علم التاريخ ( موضوع )
أولاً: نبذة التاريخ:يلقب هيرودوت بأبي التاريخ
تعريف التاريخ : هو بعث الماضي بأسبابه وحقيقته ومعناه
موضوع التاريخ : هو الحادثة التاريخية
ثانياً: اشرح مميزات الحادثة التاريخية:
1. حادثة اجتماعية: لأن التاريخ يحدث في مجتمع معين
2. إنسانية: لأن التاريخ من صنع الإنسان
3. ذات معنى: (2001)لأن سلوك الإنسان يرتبط بالغايات التي يسعى لتحقيقها
4. حادثة مفردة: ( 1998) لأنها لا تتكرر
5. حادثة غير مباشرة: لا نستطيع الوصول إليها إلا عن طريق الوثائق
ثالثاً: هل بإمكان التاريخ أن يصبح علما:جوبه هذا الأمر بعدة اعتراضات منها :
الاعتراض الأول: إن موضوع التاريخ هو الحادثة التاريخية المفردة التي لا تتكرر فلا يمكن أن نطلق على التاريخ اسم علم ( علل ) لأنه لا علم إلا بالكليات كما قال أرسطو
الرد على الاعتراض
1- إن إثبات حدوث الحادثة التاريخية عمل علمي
2- إن بين الحوادث التاريخية ترابطا سببيا والكشف عنه عمل علمي
3- إن معرفة الهدف من الحادثة التاريخية عمل علمي
- الاعتراض الثاني:إن التاريخ هو علم الماضي والماضي تعريفا مضى وانقضى فلا نستطيع ملاحظته أو تجربته
الرد على الاعتراض:
1- من يكتب التاريخ لا يخترعه من العدم بل يستند إلى وثائق ليحللها ويبين الهام منها من الغير هام
2- إذا كان المؤرخ لا يستطيع ملاحظة الحادثة التاريخية فباستطاعته بالاستناد للوثائق أن ينتقل إلى الماضي ويعيش معه فيجعل منه لحد ما حاضرا
3- إن وجهات النظر والخيال يلعب في التاريخ دور ا كبيرا
رابعاً: اشرح أهداف علم التاريخ:
1- التأكد من صحة حوادث الماضي بوسائل علمية
2- الكشف عن أسباب الحادثة وارتباطها بما قبلها وما عاصرها
3- الكشف عن معنى الحادثة التاريخية فالشعب عندما يثور فلأنه يشعر بالظلم
عالج الموضوع التالي : هل بإمكان التاريخ أن يصبح علما
المقدمة : تعريف التاريخ
الصلب الاعتراضات الموجهة لعلم التاريخ
الخاتمة : لقد أصبح علم التاريخ علماً عندما تخلص من الأوهام التي كانت عالقة به و العالم الحق هو الذي يكون متجرداً من أي عاطفة عند كتابته التاريخ
علل مايلي :
- س : الحادثة التاريخية حادثة اجتماعية:
لأن التاريخ يحدث في مجتمع معين
- س : الحادثة التاريخية إنسانية:
لأن التاريخ من صنع الإنسان
- س : الحادثة التاريخية ذات معنى: (2001)
لأن سلوك الإنسان يرتبط بالغايات التي يسعى لتحقيقها
- س : الحادثة التاريخية حادثة مفردة: ( 1998)
لأنها لا تتكرر
- س : الحادثة التاريخية حادثة غير مباشرة:
لا نستطيع الوصول إليها إلا عن طريق الوثائق
- س : لا يمكن أن نطلق على التاريخ اسم علم ( علل )
لأنه لا علم إلا بالكليات كما قال أرسطو
الدرس الخامس والعشرون: جمع المصادر وتحليلها ونقدها
أولاً: اشرح مرحلة جمع المصادر: حيث يعرف المؤرخ الماضي عبر مصادر عدة هي:
1- المصادر المباشرةSadدورة 1997)وهي مصادر كتبت خصيصا للتاريخ وهي مصادر كان القصد منها كتابة التاريخ وتدوينه ومنهاSad من المصادر المباشرة للتاريخ دورة 2002)
1ً- كتب التاريخ القديمة : كالقرآن 2ً- الوثائق الموقعة بمناسبة أحداث تاريخية : كالمعاهدات 3ً- الأبنية المشيدة بمناسبة حادثة تاريخية هامة كأقواس النصر
2-المصادر الغير مباشرة
1ً- الأبنية الخاصة : كدور السكن و التبرج 2ً- الآلات التي كانت تستخدم في الأزمنة الغابرة للحرب أو التجارة 3ً- الكتب التي تتحدث عن العادات والتقاليد : كالشعر القديم و كتب الحقوق ويعطي المؤرخون مكانة متميزة لهذه المصادر ( علل1999 و دورة 1996) لأنها صدرت عن أصحابها عفويا وبغير قصد
- ولأنها تفصح عن الماضي وعن الشعوب أكثر من كتب التاريخ نفسها
ثانياً: اشرح مرحلة تحليل المصادر ونقدها :
وهي على نوعين: النقد المادي { الظاهري }: يتفحص فيها المؤرخ الوثيقة من الخارج
ما هي الوسائل التي يتبعها المؤرخ بالنقد المادي:
1- قد يستخدم المؤرخ مادة الكيمياء لتحليل مادة الأثر ومعرفة ما إذا كان الورق والحبر يرجع لذلك العصر
2- الموازنة بين مختلف النسخ للنص الواحد حتى يعرف ما هو أصيل وما هو مضاف
3- الموازنة بين الأثر وروح العصر الذي ينتسب إليه الأثر فلكل عصر طريقته في النحت وأسلوبه في الكتابة
4- إن العقل الإنساني هو المرجع الأعلى لكل مؤرخ وهو الذي يستطيع فهم الآثار الصحيحة من غير الصحيحة
اشرح النقد المعنوي { الداخلي }: يوازن المؤرخ هنا بين:
1- بين المعنى الحرفي وروح النص : فقد تستخدم الكلمة الواحدة للتعبير عن أفكار يختلف بعضها عن بعض ككلمة ديموقراطية
2 - بين المعنى المجازي والمعنى الحقيقي :فلكل عصر خياله الخاص وعواطفه وأعرافه وتقاليده
ثالثاً: اشرح التثبت من صحة المصادر ونقدها )ربط)
ويتناول النقاط الثلاث التالية:صحة الخبر : وله حالتان:
َ1- بالأولى يكون المخبر يشاهد الحوادث التاريخية شخصيا
ما هي الشروط الواجب توافرها في المخبر:
1. أن تكون حواس المخبر سليمة غير خيالي
2. أن يكون بمركز اجتماعي يمكنه من المشاهدة
3. مثقف وملم بالواقع
4. تسجيل كل ما يراه ( علل ) حتى لا يتعرض في ذاكرته للنسيان
2- بالثانية: يكون المخبر لم يشهد الحوادث شخصيا بل نقلها عن غيره: وهنا يجب أن يتناول التحليل كلاً من الراوي والوسطاء والمشاهد الأول
صدق المخبر: إن الإنسان يرى الحوادث بمنظار عصره وآراءه الخاصة
فالإنسان ليس حياديا في الشؤون الإنسانية فيجب التأكد من صدقه.
اشرح طريقة تقويم الخبر: { القواعد 2007 س متعدد }
a. المخبر: إذ لا يستطيع أن يكون متجردا من عواطفه وميوله وعلى المؤرخ الوثوق بروايته على أن لا يأخذها كما هي بل يصنف الروايات تبعا لدرجة ثقته بالمخبر أو الراوي وعلى المؤرخ استبعاد المؤرخ المتحيز
b. الخبر: يحذف منه المؤرخ ما ليس معقولا ويحذف أيضا خبرا ينسب إلى عصر لا يمكن أن يحدث فيه
c. علاقة الخبر بعصره فلكل عصر طبيعة خاصة من حيث صناعته وتجارته ومعتقداته
فيجب أن ينسجم الخبر مع روح العصر الذي ينسب إليه ( علل )
علل ما يلي :
- س : ويعطي المؤرخون مكانة متميزة لهذه المصادر ( علل1999 و دورة 1996)
لأنها صدرت عن أصحابها عفويا وبغير قصد ولأنها تفصح عن الماضي وعن الشعوب أكثر من كتب التاريخ نفسها
- س : على المؤرخ تسجيل كل ما يراه ( علل )
حتى لا يتعرض في ذاكرته للنسيان
الدرس السادس والعشرون: تركيب التاريخ
أولاً: ترتيب الحوادث:و يقوم على ثلاث عمليات وهي :
انتقاء الحوادث: حيث ينتقي المؤرخ الحوادث الهامة و يهمل الحوادث البسيطة
وكيف يتحدد انتقاء الحوادثSad دورة 2006)
1ً- ينتقي المؤرخ الحوادث التي تعبر عن يقظة الضمير الإنساني
2ً- ينتقي المؤرخ الحوادث التي يعتبرها المؤرخون نقطة تحول بالتاريخ الإنساني
3ً- ينتقي الحوادث التي جعلت الأحداث تأخذ منحاً جديداً
تنسيق الحوادث لتتكامل فتصبح كلا منسجما إن التأليف في التاريخ عمل علمي وفني بوقت واحد فالمؤرخ كالفنان عليه ترتيب الحوادث بشكل يبرز ترابطها وهدفها
ملء فراغ الحوادث التاريخية:قد تكون الحوادث ناقصة وهنا على العالم أن يوفق بين هدفين هما التقيد بالحوادث التي أُثبِتَت صحتها والتكامل بين أجزاء الصورة التي تعطينا فكرة عن الماضي
ثانياً: شرح الحوادث:إن عملية التركيب التاريخي تقوم على إدخال العلائق السببية بين الأحداث إن التاريخ يطرح مشكل السببية
ثالثاً: هدف التاريخ:يرى البعض أن هدف التاريخ هو تعليل الحوادث وتفسيرها وبيان المعنى المسهم في تقدم البشرية بينما يرى آخر بأن التاريخ يعيد نفسه فلا جديد تحت الشمس
علل ما يلي
- الحادثة التاريخية هي حادثة اجتماعية .
- لأنها تتم في مجتمع معين .
- الحادثة التاريخية حادثة إنسانية .
لأنها من صنع الإنسان ولأن التاريخ ما يحدث للإنسان .
- الحادثة التاريخية ذات معنى .
لأن سلوك الإنسان يتحدد بالغايات والأهداف التي يرمي لتحقيقها
- الحادثة التاريخية مفردة .
لأنها لا تتكرر فهي لا تحدث إلا مرة واحدة محددة بزمان ومكان معينين .
- الحادثة التاريخية غير مباشرة .
لأننا لا نستطيع الوصول إليها إلا عن طريق الوثائق .
- يعطي المؤرخون أهمية كبيرة ومكانة ممتازة للكتب التي تتحدث عن عادات وتقاليد الشعوب
لأنها صدرت عن أصحابها عفوياً و بغير قصد ولأنها تفصح عن الماضي وعن الشعوب أكثر من كتب التاريخ نفسها.
- يعطي المؤرخون أهمية كبيرة ومكانة ممتازة للمصادر الغير مباشرة.
لأنها صدرت عن أصحابها عفويا و بغير قصد ولأنها تفصح عن الماضي وعن الشعوب أكثر من كتب التاريخ نفسها.
- علاقة الخبر بعصره إحدى طرائق تقويم الخبر .
لأنه لكل عصر طبيعته الخاصة من حيث صناعته و تجارته و ثقافته فيجب أن ينسجم الخبر مع روح العصر الذي ينسب إليه
- يجب أن ينسجم الخبر مع روح العصر الذي ينسب إليه
لأن لكل عصر طبيعته الخاصة من حيث صناعته و تجارته و ثقافته
س اختيار من متعدد:
- س1: مبادئ العقل يمتنع البرهان عليها :
أ- لأنها حاصلة في العقول جميعا ب- لأنها ضرورة تفرض نفسها على التفكير
ج- لأنها صادقة بذاتها ويمتنع تصور نقاضها د- لأنها يستخدمها جميع الناس في جميع الظروف
- س2: من مقدمة جزئية تكون النتيجة جزئية في القياس :
أ- لأن الحد الأوسط غير مستغرق ب- لأن الحد الأوسط يزول من النتيجة
ج- لأن النتيجة تتبع الأخس والأضعف بالكم
- س3: قانون التضاد في تقابل القضايا بين :
أ- الكلية الموجبة والجزئية الموجبة ب- بين الكلية الموجبة والجزئية السالبة
ج- بين الكلية السالبة والكلية الموجبة د- بين الكلية السالبة والجزئية السالبة
- س4: قانون التداخل في تقابل القضايا :
أ- إذا صدقت الجزئية فالكلية غير معروفة ب- إذا كذبت الكلية كذبت الجزئية
ج- إذا كذبت الجزئية صدقت الكلية
- س5: قانون تحت التضاد في تقابل القضايا :
أ- لا يصدقان معا ولا يكذبان معا ب- لا يصدقان معا ويمكن أن يكذبا
ج- لا يكذبا معا ويمكن أن يصدقا
- س6: الشمول يدل على :
أ- أفراد كثير تشترك في صفات عامة ب- الصفات التي يتصف بها حد عن حد آخر
ج- الأفراد والأشياء التي يشملها الحد
- س7: من مقدمتين سالبتين لا ينتج نتيجة :
أ- لأن الحد الأوسط غير مستغرق ب- لأن الحد الأوسط يربط بين الحدين الأكبر والأصغر
ج- لأن الحد الأوسط يفقد وظيفته بالربط بين الحدين
- س8: الحادثة التاريخية إنسانية :
أ- لأنها ذات معنى إنساني ب- لأنها من صنع الإنسان
ج- لأنها حادثة فريدة لا تكرر د- لأنها تبين علاقة الإنسان بأخيه الإنسان
- س9: سور القضية السالبة :
أ- جميع ـــ كل ب- ليس معظم ج –لا أحد ـــ ليس
- س10: القضية الكلية الموجبة موضوعها مستغرق :
أ- لأن الحكم يشمل جميع أفراد المحمول ب- لأن الحكم يشمل بعض أفراد الموضوع
ج- لأن الحكم ينفي جميع أفراد المحمول عن الموضوع د- الحكم يشمل جميع أفراد الموضوع
- س11: المنطق الجديد وضعه :
أ- أرسطو ب- بيكون ج- ديكارت د – الأكويني
- س12: سور الجزئية الموجبة :
أ- ليس بعض ب- كافة ج- معظم د- ولا واحد
- س13: الواقعة العلمية إنشاء عقلي :
أ- لأنها موضوعية مستقلة عن الإنسان المشاهد ب- لأنها نتيجة لمعطيات الحواس
ج- لأنها كيفية د- لأن العقل يعزلها ويحللها ويبين طبيعتها الحقيقية
- س14: البديهية لا تحتاج إلى برهان :
أ- لأنها من وضع العقل ب- لأنها صريحة
ج- لأنها صادقة بذاتها د- لأنه لكل علم بديهته
- س15: المصادرة تحتاج إلى برهان :
أ- لأنها صادقة بذاتها وواضحة بذاتها ب- لأنها مبدأ أولي في العقل وليست مبدأ أولي في العلم
ج- لأنها صريحة د- لأنها مبدأ أولي في العلم وليست مبدأ أولي في العقل

انتهى
المنطق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aboseneea.rigala.net
 
الفصل السادس منطق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفصل الرابع منطق
» الفصل الخامس منطق
» الفصل الثالث منطق قضايا
» الفصل السادس نفس
» الفصل السادس أخلاق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأستاذ محمد أبو صينية :: الفئة الأولى :: المنطق-
انتقل الى: